بمساعدة شركة ليوناردو.. قطر تواصل برنامجها الطموح لتصنيع المروحيات

السبت 9 أبريل 2022 12:17 م

إنجاز جديد سجلته قطر بتسلم أول طائرتين عموديتين من طراز "NH90"للاستخدام البحري، ما سلط الضوء مجددا على برنامج البلد الخليجي لتصنيع المروحيات البحرية.

وتسلم سلاح الجو الأميري القطري الطائرتين خلال حفل رسمي بمقر خط التجميع النهائي بفينيس تيسيرا (إيطاليا) التابع لشركة ليوناردو في 31 مارس/آذار الماضي، بحضور ممثلين عن القوات الجوية الأميرية والشركة الإيطالية، وفقا لما أورده موقع "نافال نيوز".

ويعد تسلم المروحيتين إنجازا جديدا لبرنامج تصنيع المرويحات القطري، إذ يأتي بعد تسليم أول طائرة "TTH" للعمليات البرية من منشأة مروحيات ايرباص في مارينيان (فرنسا) في ديسمبر/كانون الأول 2021 ، بينما تم تسليم الطائرة الثانية من الطراز نفسه مؤخرا.

وتم عرض أول مروحية بحرية تابعة لشركة "NFH" للجمهور في قطر بتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول 2021، تزامنا مع يوم البلاد الوطني.

ويتضمن البرنامج تصنيع نسخة مروحيات "NH90" للعمليات البرية (16 TTH)، ونسخة للمهام البحرية (NFH) وحزمة لخدمات الصيانة والتدريب والبنية التحتية المرتبطة بها.

والقوات الجوية الأميرية القطرية هي واحدة من عدد قليل من المستخدمين لأنظمة طائرات "NH90" للمهام البرية والبحرية.

و"ليوناردو" هي المقاول الرئيسي لبرنامج تصنيع الطائرات القطري، وهي المسؤولة أيضًا عن التجميع النهائي لـ 12 مروحية أخرى من هذا النوع بمنشأة فينيسيا تيسيرا.

وتقوم الشركة أيضًا بتزويد قطر بأجهزة المحاكاة والمساعدات التدريبية ودعم الصيانة الشامل وحزم خدمات التدريب لأطقم الطائرات وفنيي الصيانة.

أما مروحيات "TTH" فيتم تجميعها عبر شركة إيرباص، ويتضمن البرنامج القطري تسلم 16 طائرة منها في عمليات تسليم ستستمر حتى عام 2025.

ويعد برنامج "NH90" أكبر برنامج مروحيات عسكرية في أوروبا، بما يقرب من 470 وحدة في خدمة في جميع أنحاء العالم، وقد سجلت الطائرات التابعة له ما يقرب من 330 ألف ساعة طيران في مجموعة واسعة من الظروف الجوية والبيئية، برا وبحرا.

ويتميز البرنامج بنظام تحكم طيران رباعي الاتجاه من أجل تقليل عبء العمل على الطيار وتحسين خصائص التعامل مع المروحية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر القوات الجوية الأميرية NFH