تستخدم للاستجواب الوحشي.. الصين: أمريكا أنشأت مواقع تعذيب في 54 دولة

السبت 9 أبريل 2022 03:05 م

قالت الصين إن أمريكا أنشأت "مواقع تعذيب سوداء" تابعة للمخابرات الأمريكية في أكثر من دولة حول العالم، كاشفة عن أساليب تعذيب وحشية تنتهجها هذه المواقع الأمريكية باستخدام "أساليب الاستجواب المعزز".

وكشف المتحدث باسم الخارجية الصينية "تشاو لي جيان"، في مؤتمر صحفي دوري، عن قيام وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بتنفيذ أساليب تعذيب وحشية في عدد من "المواقع السوداء في العديد من البلدان".

وقال "لي جيان" إن التقرير الصادر عن مشروع تكاليف الحرب التابع لمعهد "واتسون" للشؤون الدولية والعامة بجامعة "براون" والذي صدر في بداية عام 2022، أشار إلى أنه في "أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول، دبرت الولايات المتحدة نظاما للمواقع السوداء في 54 دولة ومنطقة على الأقل في جميع أنحاء العالم".

وبحسب "لي جيان" أقامت المخابرات الأمريكية هذه المواقع بحجة "الحرب على الإرهاب".

ونوهت الخارجية الصينية إلى أن الإرهابيين المزعومين المحتجزين في تلك المواقع يخضعون "للاحتجاز التعسفي سرا، ويتم انتزاع الاعترافات منهم عن طريق التعذيب".

وأشارت إلى أن هذه الأساليب أثارت انتقادات واسعة من المجتمع الدولي.

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن تقارير سرية رفعت عنها السرية، أن المخابرات المركزية الأمريكية استخدمت معاقل سرية في موقع احتجاز سري تابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية في أفغانستان "كنموذج حي لتعليم المحققين المتدربين، ممن اصطفوا للتناوب على ضرب رأس أحد المحتجزين في جدار من الخشب الرقائقي وإغراقه بالماء المثلج. لقد تركه التعذيب في حالة من الدمار الجسدي والعقلي".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، إن "معتقل خليج جوانتانامو سيء السمعة، وسجن باجرام في أفغانستان، وسجن أبو غريب في العراق، عالقون في فضائح إساءة معاملة السجناء، باستخدام أساليب الاستجواب المعزز الوحشية والمروعة، من بينها الإيهام بالغرق والحرمان من النوم".

واعتبر المتحدث أن هذه المواقع السوداء هي "أمثلة نموذجية على قيام الولايات المتحدة بانتهاك سيادة القانون وحقوق الإنسان".

وبيّن أنه "تم اعتقال أكثر من 100 ألف شخص في هذه المواقع، من بينهم مسلمون ونساء وأطفال، وينفق دافعو الضرائب الأمريكيون 540 مليون دولار أمريكي سنويا لمجرد احتجاز سجناء في جوانتانامو".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الصينية: "ومع ذلك، لم يتم حتى الآن محاسبة أي مسؤول أمريكي على وضع وتنفيذ برنامج الاحتجاز والتعذيب السري".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جوانتانامو الإيهام بالغرق أمريكا الصين الخارجية الصينية مواقع تعذيب

مسؤول ببرامج الاستجواب يعترف باستخدام ”الإيهام بالغرق“ مع معتقلي جوانتانامو

و. س. جورنال: الصين تطور ترسانتها النووية خشية مواجهة مع أمريكا