الصومال يسحب تصريح الإقامة من ممثل الاتحاد الأفريقي

السبت 9 أبريل 2022 08:59 م

أمرت وزارة الأمن الداخلي الصومالية، السبت، هيئة الهجرة والجنسيات بسحب أوراق تصريح الإقامة من الممثل الخاص لمفوضية الاتحاد الأفريقي السفير "فرانسيسكو ماديرا".

جاء ذلك في بيان للوزارة، عقب يومين من بيان للحكومة اعتبر الممثل الأفريقي "شخصا غير مرغوب فيه"، وأمهلته 48 ساعة لمغادرة البلاد؛ "لانخراطه في أعمال لا تتعلق بمسؤوليته".

وقالت وزارة الأمن الداخلي: "انطلاقا من قرار الحكومة بطرد السفير ماديرا، فإن الوزارة تأمر هيئة الهجرة والجنسيات بسحب تصاريح الإقامة منه كونه غير مرغوب فيه من البلاد".

كما أمر البيان الهيئات الأمنية في المطار بعدم السماح لـ"ماديرا" بدخول البلاد.

وفي وقت سابق السبت، أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي محمد"، في بيان، عن قلقه إزاء قرار طرد السفير "ماديرا"، مؤكدا ثقته الكاملة به.

والخميس، رفض رئيس البلاد "محمد عبدالله فرماجو"، قرار طرد المبعوث الأفريقي واصفا الإجراء بـ"غير القانوني"، وطالبه بالاستمرار في عمله.

ولم تتضح أسباب قرار الحكومة الصومالية، لكن الصومال سبق أن طرد عام 2019 مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالبلاد "نيوكلاس هايثم"، باعتباره شخصا غير مرغوب فيه "لقيامه بتصرفات تتجاوز صلاحياته".

وبحسب متابعين للشأن المحلي، فإن قرار طرد "ماديرا" قد يفجر خلافات جديدة بين قادة البلاد ما قد يشكل حجر عثرة أمام مجريات الانتخابات التي تمر في آخر مراحلها، خصوصا أن خلافات تدور من حين إلى آخر بين رئيس البلاد ورئيس وزرائه، حول تداخل الصلاحيات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصومال الاتحاد الأفريقي

بسبب 3 ولايات.. تأجيل جديد للانتخابات البرلمانية في الصومال