إسرائيل ترحب بالإبقاء على الحرس الثوري الإيراني بقائمة الإرهاب الأمريكية

الأحد 10 أبريل 2022 08:18 ص

قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأحد، إن الدولة العبرية ترحب بما ورد عن إبقاء الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لتصنيف الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية في الولايات المتحدة.

وأضاف المسؤول، الذي لم يكشف عن هويته، لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن "إسرائيل تأمل أن يكون قرار إدارة "بايدن"، الذي ورد عبر صحيفة "واشنطن بوست"، يفسد صفقة العودة للاتفاق النووي الإيراني".

وكان الكاتب بصحيفة واشنطن بوست "ديفيد إجناتيوس" قد نقل عن مسؤول رفيع في إدارة "بايدن" أن الولايات المتحدة لن توافق على مطالب إيران بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية (FTO) حتى لو عرض ذلك توقيع الصفقة "للخطر".

ويعد تصنيف الحرس الثوري الإيراني واحدا من الملفات القليلة العالقة بالمفاوضات النووية، والتي تحدث عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" ووزير الخارجية "يائير لابيد" علانية، حيث سعيا للتأثير على واشنطن في المفاوضات، بدلا من الشجار مع الولايات المتحدة علنا، طبقا لـ"تايمز أوف إسرائيل".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد سلطت الضوء، عبر عمود "إجناتيوس"، على تعليقات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، هذا الأسبوع، للتأكيد على اعتقاده بأن الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية، مشيرا إلى أنه "ليس مفرط التفاؤل" بشأن توقيع اتفاق نووي.

ومنذ أبريل/نيسان من عام 2021، تخوض الولايات المتحدة وإيران مفاوضات غير مباشرة لإحياء الاتفاق النووي المبرم خلال عهد الرئيس الأسبق "باراك أوباما" لكن الاتحاد الأوروبي أعلن عن توقف المفاوضات خلال الشهر الماضي.

وتهدف المحادثات التي ترعاها أوروبا في فيينا إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق وإعادة التزام إيران بشروطها مقابل رفع العقوبات.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" أعلنت إدراج الحرس الثوري الإيراني على القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية الأجنبية عام 2019 بعد نحو عام من قراره الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران الحرس الثوري

محللون: إلغاء تصنيف الحرس الثوري بقائمة الإرهاب ليس جوهريا لأمريكا وإيران

أمريكيون من أصول إيرانية يطالبون بايدن بإبقاء الحرس الثوري على قوائم الإرهاب