متجاهلا توصية مستشاريه.. بن سلمان يوافق على استثمار سخي بشركة أسسها كوشنر

الاثنين 11 أبريل 2022 12:19 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، الإثنين، أن مجلس إدارة صندوق الثروة السيادي السعودي، الذي يقوده ولي عهد المملكة، الأمير "محمد بن سلمان"، تجاهل توصية قدمتها لجنة استشارية تابعة له بشأن الاستثمار في شركة أسسها "جاريد كوشنر"، صهر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن "كوشنر" حصل على استثمار بقيمة ملياري دولار، بعد 6 أشهر على خروجه من البيت الأبيض، من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، رغم إبداء اللجنة الاستشارية التي تفحص استثمارات الصندوق مخاوفها بشأن الصفقة المقترحة مع شركة الأسهم الخاصة "أفينتي بارتنرز" التي أسسها "كوشنر" حديثا.

وأوردت وثائق، اطلعت عليها الصحيفة، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي وافق على الاستثمار بشروط أكثر سخاء في شركة "كوشنر" مقارنة مع استثمار مماثل مع وزير الخزانة الأمريكي السابق "ستيفن مونشين"، الذي كان يؤسس صندوقا جديدا، رغم أن "مونشين" كان لديه سجل ناجح في الاستثمار قبل دخوله الحكومة.

وأوصت اللجنة الاستشارية لصندوق الاستثمارات السعودي بالاستثمار في صندوق "منوشين"، باعتباره يركز على مجالات الأمن السيبراني والتكنولوجيا المالية والترفيه، وهي القطاعات التي تناسب الأولويات السعودية، فضلا عن تأهيل عمله السابق كوزير للخزانة منحه "وصولاً هامًا نحو فهم مستقبل النظام المالي الأمريكي".

غير أن شركة "كوشنر" أفادت، في أحدث ملفاتها العامة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات، بتاريخ 31 مارس/آذار الماضي، بأن صندوقها الرئيسي يدير 2.5 مليار دولار، معظمه من مستثمرين مقيمين في الخارج.

وتشير وثائق "نيويورك تايمز" إلى أن معظم هذا المبلغ حصلت عليها شركة كوشنر "من السعودية" في مقابل حصول صندوق الاستثمار السعودي على حصة لا تقل عن 28% في أداة الاستثمار الرئيسية لـ"كوشنر".

وحصل صندوق "منوشين" أيضًا على استثمار من الصندوق السعودي، لكنه "لم يكن كبيرًا، أو بشروط مواتية، مثل شركة كوشنر" حسبما أكدت الصحيفة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن متحدث باسم "أفينتي بارتنرز" قوله إن "العديد من الشركات الاستثمارية الكبرى الأخرى، تفخر بوجود صندوق الاستثمارات العامة وغيرها من المنظمات الرائدة التي لديها معايير دقيقة كمستثمرين".

وفي المقابل، امتنع متحدث باسم الصندوق السعودي عن التعليق على عمليته الاستثمارية.

ولعب "كوشنر" دورا قياديا داخل إدارة "ترامب" في الدفاع عن "بن سلمان"، بعد أن خلصت وكالات المخابرات الأمريكية إلى أن ولي العهد السعودي وافق على اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" عام 2018.

وفي واشنطن، ساعد "كوشنر" أيضا في الوساطة لبيع أسلحة للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار على مدار 10 سنوات، حيث ساعد في حماية تلك الصفقات وغيرها من صفقات الأسلحة من غضب الكونجرس بشأن مقتل "خاشقجي" والكارثة الإنسانية التي نجمت عن التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن.

وإزاء ذلك، وصف "روبرت وايزمان"، رئيس مجموعة "بابلك سيتزن" غير الربحية، علاقة "كوشنر" بالسعوديين بأنها "مقلقة للغاية"، مشيرا إلى أن موقف صهر "ترامب" تجاه قيادة المملكة كمستشار كبير "يجعل الشراكة التجارية بينهما تبدو كمكافأة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق الاستثمارات العامة جاريد كوشنر بن سلمان

و. بوست: الرياض تكافئ كوشنر على ما قدمه لبن سلمان في 4 سنوات

وثائق قضائية تثبت دور كوشنر في إزاحة بن نايف لصالح بن سلمان

و. س. جورنال: كوشنر يخطط لاستثمار أموال سعودية في شركات إسرائيلية

الكونجرس الأمريكي يحقق في 2 مليار دولار من السعودية لصهر ترامب

لوثوقه بقائدها.. بن سلمان يدرس الاستثمار بوحدة جديدة في بنك كريدي سويس