سفير الحوثيين لدى إيران ينتقد الرئاسي اليمني: محاولة التفاف سعودية

الثلاثاء 12 أبريل 2022 06:17 م

انتقد سفير الحوثيين باليمن لدى إيران "إبراهيم  الديلمي" تأسيس المجلس الرئاسي اليمني، معتبرا أن إنشاء السعودية له هو محاولة التفاف على حقيقة دورها في "العدوان"، على حد قوله.

وشدد "الديلمي" على أن "التفاوض يجب أن يكون يمنيًا سعوديًا، وبعدها نذهب إلى العملية السياسية لإعادة اليمن إلى وضعه الطبيعي".

وبشأن مباحثاته مع وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" في طهران، أشار سفير الحوثيين إلى أنه "تم مناقشة ما أنجز خلال الفترة الماضية وضرورة الالتزام بالهدنة من جانب الأمم المتحدة ودول العدوان".

وتابع: "هذه الهدنة قد تكون بابا لوقف إطلاق النار ورفع الحصار بشكل كامل، وإنهاء الاحتلال في حال كانت النوايا صادقة لدى الطرف الآخر".

ولفت السفير إلى موقف الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله" في خطابه الأخير والذي "نصح فيها حكام السعودية بالتفاوض المباشر مع المجلس السياسي الأعلى في اليمن وحركة أنصار الله، باعتباره الطريق الوحيد للحل في اليمن".

وعن المجلس الرئاسي اليمني الذي نقل الرئيس اليمني السابق سلطته إليه وتكليفه بالتفاوض مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) التي تدعمها طهران، اعتبر "الديلمي" أن "ما قامت به السعودية مؤخرًا من إنشاء مجلس لا شرعية له هو محاولة للالتفاف على حقيقة أن العدوان على اليمن هو سعودي أمريكي".

يذكر أن الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" أعلن، قبل أيام، تنحيه لصالح مجلس رئاسي هيمنت عليه شخصيات مقربة من الإمارات والسعودية، عهد إليه ببدء التفاوض مع الحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال مراقبون إن تشكيل المجلس كانت قرارا سعوديا إماراتيا تم إجبار "هادي" على قبوله، وسط تقارير عن نقل الأخير إلى المستشفى بحالة صحية سيئة عقب تلاوته بيان تشكيل المجلس الرئاسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمن المجلس الرئاسي اليمني مفاوضات

المجلس الرئاسي اليمني.. تناقضات صارخة ومستقبل غامض

الحوثيون يرفضون تأييد مجلس الأمن لانتقال السلطة في اليمن

ارتفع العدد إلى 3.. الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز سفينة ديزل

بينهم نساء وأطفال.. مئات اليمنيين عالقين منذ أيام بمنفذ الوديعة السعودي