إيطاليا: تركيا هي أكثر بلد يعمل من أجل السلام في أوكرانيا

الأربعاء 13 أبريل 2022 08:44 م

أعلن وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو"، أن تركيا أكثر بلد يعمل من أجل السلام وإنهاء الأعمال القتالية في أوكرانيا.

وقال "دي مايو" في تصريحات لقناة إذاعية، الأربعاء: "الدولة التي تعمل أكثر من أجل السلام هي تركيا التي تستطيع، بسبب سلسلة من الخصائص، التحدث إلى كلا الجانبين".

وأضاف "دي مايو": "النقطة الأساسية التي يجب العمل عليها هي الدبلوماسية. عندما يرفض الطرفان العمل من أجل حل سلمي، يجب تسريع الدبلوماسية، يجب على الاتحاد الأوروبي أن يشجع على عقد مؤتمر سلام، يمر عبر وقف إطلاق نار محلي ، يتم التفاوض عليه أيضًا مع القيادات العسكرية على الأرض".

وأشار الوزير الإيطالي إلى أن "هناك كلمات قوية بين السلطات الإيطالية والروسية لكن القناة لا تزال مفتوحة مع موسكو ونحن مستمرون في إجراء حوار مفتوح".

وكانت إسطنبول استضافت، في نهاية مارس/آذار الماضي، مفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا، لبحث القضايا الخلافية، وإيجاد مخرج للنزاع.

عُقدت قبل ذلك، عدة جولات من المفاوضات بين الجانبين، على أراضي جمهورية بيلاروسيا، حيث تم التوصل إلى تفاهم بشأن توفير ممرات إنسانية مشتركة لإجلاء المدنيين، وإيصال المواد الغذائية والأدوية إلى المحتاجين.

ويأتي ذلك، تزامنا مع تواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير/شباط الماضي، لحماية سكان جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين، من بطش القوات الأوكرانية ونزع سلاح كييف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الإيطالية إيطاليا تركيا أوكرانيا روسيا

موقف تركيا بين روسيا وأوكرانيا

تركيا تجدد الدعوة لوقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا