بعد غرق الطراد الروسي.. أوكرانيا تتعهد باستمرار الاستهداف وواشنطن تعلق

الجمعة 15 أبريل 2022 08:15 ص

تعهدت أوكرانيا باستهداف المزيد من السفن الحربية الروسية، بعد اعتراف موسكو بغرق الطراد "موسكفا"، الذي انفجر قبل يومين، فيما اعتبرت الولايات المتحدة ما حدث ضربة كبيرة للأسطول الروسي.

وفي تصريحات نقلتها شبكة "سي إن إن" (CNN)، قالت السفيرة الأوكرانية لدى واشنطن "أوسكانا ماركاروفا"، إن الطراد "موسكفا" هو أحد سفن روسيا الرئيسية في البحر الأسود، مؤكدة أن السفينة نفسها هاجمت جزيرة الثعبان بالبحر الأسود.

وأضافت "ماركاروفا" أن أوكرانيا لن تستسلم وستواصل القتال، وتوقعت تدمير المزيد من سفن من وصفتهم بـ"الغزاة" إذا لم يوقفوا العدوان على أوكرانيا، وفق تعبيرها.

وبخصوص المساعدات الأمريكية لبلادها، قالت السفيرة الأوكرانية في واشنطن إن الدفعة الأخيرة التي تبلغ قيمتها 800 مليون دولار؛ هي "مساعدة رائعة" وتشمل بالضبط كل ما تحتاجه أوكرانيا.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، "جون كيربي"، في تصريحات لشبكة "سي إن إن"، إن غرق الطراد "موسكفا" ضربة كبيرة للأسطول الروسي، مشيرا إلى أنه جزء رئيسي من جهود روسيا لممارسة نوع من السيطرة البحرية في البحر الأسود.

وأضاف أن الطراد كان في مدى يتيح للأوكرانيين استهدافه بصاروخ "نبتون"، وأشار إلى احتمال حدوث خسائر بشرية على متنه، مؤكدا أنه سيكون لهذه الخسارة تأثير على قدرات روسيا.

والخميس، قالت وزارة الدفاع الروسية إن "موسكفا" (السفينة الرئيسية في الأسطول الروسي بالبحر الأسود) غرق أثناء عملية سحبه متأثرا بعاصفة وظروف جوية سيئة.

وأضافت الوزارة أن الطراد فقد توازنه بسبب هيجان البحر والأضرار التي لحقت بهيكله متأثرا بالحريق الذي شب على متنه وانفجار ذخيرته.

وكان الجيش الأوكراني قد أكد أنه استهدف الطراد بصاروخين مضادين للسفن، من طراز "نبتون"، وأنه بدأ بالغرق بعد الاستهداف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الطراد موسكفا سفينة حربية البحر الأسود الحرب في أوكرانيا البنتاجون غرق

روسيا تعلن انفجار أهم سفنها العسكرية بالبحر الأسود (صورة)

الحرب الروسية الأوكرانية.. اليوم الـ51 لحظة بلحظة