ولي عهد السعودية يهاتف الرئيس الصيني.. والأخير يغازل الرياض

الجمعة 15 أبريل 2022 11:16 ص

أجرى ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" اتصالا هاتفيا بالرئيس الصيني، "شي جين بينج"، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، صباح الجمعة.

وقالت الوكالة إن الاتصال بحث أوجه العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تطويرها ضمن أعمال اللجنة السعودية الصينية المشتركة، كما اتفق الجانبان على بذل المزيد من الجهد لتعزيز الشراكة والعلاقة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.

كما جرى استعراض مجمل الأوضاع والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت عن الرئيس الصيني "إشادته بدور المملكة المحوري في المنطقة، وبجهود المملكة لإحلال السلام والاستقرار في اليمن".

أما وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، فنقلت عن "جين بينج" قوله إن "الأوضاع الدولية والإقليمية تمر في الوقت الحالي بتغيرات عميقة ومعقدة، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على الأهمية الإستراتيجية والشاملة للعلاقات الصينية السعودية".

وأفاد الرئيس الصيني بأنه خلال العام الماضي، وحدت الصين والمملكة العربية السعودية جهودهما ومضتا قدما معا، مما سهل التنمية الجديدة في العلاقات الثنائية.

ويأتي الاتصال بين ولي العهد السعودي والرئيس الصيني بالتزامن مع تزايد التقارير عن اتساع الهوة بين الأول والإدارة الأمريكية الحالية برئاسة "جو بايدن" بسبب ملفات عالقة، أبرزها حرب اليمن واغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

ورفضت السعودية التجاوب مع مطالب أمريكية بزيادة إنتاج النفط لمحاولة تنزيل سعره، وسط أزمة تضخم في الولايات المتحدة يريد "بايدن" التخفيف من وطأتها قبل انتخابات التجديد النصفي لإدارته في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ووسط تلك التوترات، قالت دوائر أمريكية إن نقاشات داخل واشنطن تدور حول كيفية منع تحول الوضع إلى أزمة تدفع السعودية إلى زيادة التعاون الاستراتيجي مع الصين وروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الصينية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الرئيس الصيني شي جين بينج

الصين تعمل بهدوء على إصلاح الانقسام التركي الخليجي

لقاء سري بين بن سلمان ومدير "سي آي إيه".. 3 مصادر استخباراتية تكشف الكواليس

قفزة في واردات الصين من النفط السعودي بنسبة 38%

في سنغافورة.. مباحثات عسكرية بين الرياض وبكين

بن فرحان ردا على شراء أسلحة من الصين: نبحث عن احتياجاتنا