عشرات القتلى جراء غارات باكستانية على قرى حدودية أفغانية.. وطالبان تتوعد

السبت 16 أبريل 2022 06:04 م

أعلنت وزارة الخارجية في الحكومة الأفغانية التي شكلتها حركة "طالبان" أنها استدعت سفير إسلام آباد، على خلفية غارات شنها الجيش الباكستاني الليلة الماضية على جنوب شرق أفغانستان.

وسلمت الوزارة، حسب بيان صدر عنها، السبت، إلى السفير الباكستاني "منصور أحمد خان" مذكرة احتجاج على هذه الغارات، مطالبة بمنع تكرار مثل هذه الهجمات.

وشدد وزير الخارجية في حكومة "طالبان"، "أمير خان متقي"، خلال الاجتماع، للسفير الباكستاني على ضرورة "منع جميع الانتهاكات العسكرية، بما فيها تلك التي حصلت في خوست وكنر"، محذرا من أنها "تسفر عن تفاقم العلاقات بين الدولتين وتتيح للأعداء إساءة استخدام الوضع، ما يؤدي إلى عواقب غير مرغوب فيها".

يأتي ذلك على خلفية تقارير صحفية أفغانية أفادت نقلا عن شهود عيان بسقوط عشرات القتلى والجرحى جراء الغارات الباكستانية التي طالت الليلة الماضية مناطق في ولايتي كنر وخوست جنوب شرق البلاد.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" عن زعيم قبلي من ولاية وزيرستان الباكستانية يقيم في خوست قوله إن القصف الباكستاني طال مخيما للاجئين من ولايته، وخلف 30 شخصا على الأقل بين قتيل وجريح، بينما تحدث شهود عيان في كنر عن سقوط 5 قتلى على الأقل.

من جانبها، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في الحكومة الأفغانية وأحد سكان كنر تأكيدهما أن القوات الباكستانية أطلقت فجر السبت صواريخ، ما خلف ستة قتلى على الأقل.

ونشرت "طلوع نيوز" لقطات توثق آثار القصف الباكستاني.

بينما قال مسؤول أمني للجزيرة نت إن 41 شخصا قتلوا في الغارة الجوية الباكستانية في ولاية خوست بأفغانستان.

وقال مسؤولان محليان لدى حركة "طالبان"، إن القوات الباكستانية استهدفت 5 قرى أفغانية حدودية بولايتي خوست وكونار، شرقي البلاد.

وذكر المتحدث باسم مديرية أمن خوست في حكومة "طالبان" المؤقتة، "مصطفى غوربز"، السبت، أن القوات الجوية الباكستانية نفذت غارات جوية على 4 قرى في منطقة سبيرة بالولاية.

وأوضح "غوربز"، في تصريح صحفي، أن القرى المستهدفة قريبة من الحدود مع باكستان، مشيرا إلى سقوط ضحايا مدنيين جراء الغارات.

من جهته، قال المتحدث باسم ولاية كونار، "كاري نجيب الله حنيف"، إن قوات حرس الحدود الباكستانية استهدفت بقذائف الهاون قرية جيرني في منطقة شلتان بالولاية.

وتقول إسلام آباد إن متشددين يشنون هجمات في داخل باكستان انطلاقا من الحدود الغربية غير الخاضعة لسلطات إنفاذ القانون مع أفغانستان، لكن سلطات طالبان تقول إنها أوقفت الهجمات منذ سيطرتها على البلاد في أغسطس/آب من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

باكستان أفغانستان طالبان

ارتفاع ضحايا القصف الباكستاني بأفغانستان إلى 47 قتيلا