شيخ الأزهر: لا يجوز للمسلم مسَّ التوراة والإنجيل دون طهارة

الثلاثاء 19 أبريل 2022 03:22 م

قال شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، إنه لا توجد في القرآن أديان مختلفة، لكن توجد رسائل إلهية تعبر عن الدين الإلهى الواحد، مشيرا إلى أنه لايجوز للمسلم مس التوراة أو الإنجيل على غير طهارة.

ولفت إلى أن هناك وحدة تربط نبى الإسلام "محمد"، صلى الله عليه وسلم، بغيره من الأنبياء، وهى الأخوَّة، مستشهدًا بقول النبى، صلى الله عليه وسلم: "أنا أولى الناسِ بِعِيسَى ابنِ مريمَ في الدنيا والآخرةِ، ليس بَيْنِى وبينَهُ نَبِيٌّ، والأنْبياءُ أوْلادُ عَلَّاتٍ؛ أُمَّهاتُهُمْ شَتَّى، ودِينُهُمْ واحِدٌ".

وأضاف "الطيب"، في تصريحات مطولة لجريدة "صوت الأزهر"، أن القرآن يذكر التوراة والإنجيل بعبارات غاية في الاحترام ويعترف بأثرهما القوى في هداية البشرية من التيه والضلال، ولذلك يصف الله تعالى -في القرآن الكريم- كلًا من التوراة والإنجيل بأنهما "هدى ونور"، كما يصف القرآن نفسَهُ بأنَّه الكتاب المصدق لما سبقه من الكتابين المقدسين: التوراة والإنجيل.

وتابع: "نقرأ في القرآن ما يدل أن الإنجيل مؤيد للتوراة، والقرآن مؤيد للإنجيل والتوراة"، مشيراً إلى أن فقهاء المسلمين يرون أنه لا يجوز للمسلمة أو المسلم أن يلمسوا القرآن على غير طهارة، وذلك الأمر ينطبق على لمس الإنجيل والتوراة، فيجب عدم لمسهما إذا كان المسلم على غير طهارة.

وأكد شيخ الأزهر أن هذا الرأى درسناه في كتب التراث، ويدرسه طلاب الفقه بجامعة الأزهر والمرحلة الثانوية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر شيخ الأزهر التوراة والإنجيل

بوتين يوصي الأطفال بقراءة القرآن والتوراة والإنجيل