اشتباكات بين رهبان مصريين وإثيوبيين بالقدس.. ما القصة؟ (فيديو)

الثلاثاء 19 أبريل 2022 03:40 م

وقعت اشتباكات بين رهبان "قساوسة" إثيوبيين ومصريين في دير السلطان الأثري، التابع للكنيسة الأرثوذكسية بالقدس المحتلة، بينما حاولت شرطة الاحتلال الإسرائيلي فضها، وذلك بالتزامن مع توافد الزوار للكنيسة للاحتفال بما يعرف بـ"أسبوع الآلام" و"عيد القيامة".

وتضاربت الأقوال حول السبب الأساسي للاشتباك، حيث ظهرت رواية مفادها أن الأزمة بدأت بعد إقدام الرهبان المصريين على رسم العلم المصري على حوائط الدير، ما أثار الرهبان الإثيوبيين (الأحباش) لتبدأ الاشتباكات.

بينما قالت رواية أخرى، مصدرها متعاطفون مع الرهبان المصريين، إن الأزمة بدأها (الأحباش) بعد أن نصبوا خيمة في ساحة دير السلطان، وعليها علم إثيوبيا، الأمر الذي رد عليه الرهبان المصريون برسم علم بلادهم على البوابة الرئيسية للدير.

بدورها، نقلت صحيفة "الشروق" المصرية الخاصة عن الأنبا "أنطونيوس" مطران القدس والكرسى الأورشليمي، قوله إن الرهبان الإثيوبيين يفتعلون المشاكل مع الرهبان المصريين في هذا الوقت من كل عام خصوصا في فترة أسبوع الآلام، وعيد القيامة.

وشدد على أن دير السلطان في القدس المحتلة يتبع الكنيسة  الأرثوذكسية المصرية وليس الإثيوبية، مؤكدا أن الكنيسة تمتلك كل الوثائق والأدلة التي تثبت مصرية الدير.

يذكر أن دير السلطان، هو دير أثري للأقباط الأرثوذكس يقع داخل أسوار البلدة القديمة لمدينة القدس، في حارة النصارى بجوار كنيسة القديسة هيلانة وكنيسة الملاك والممر الموصل من كنيسة هيلانة إلى سور كنيسة القيامة. وتبلغ مساحته حوالي 1800 م2

وقد أرجعه القائد المسلم "صلاح الدين الأيوبي" إلى المسيحيين بعد تحريره من الصليبيين، لذلك سمي بـ"دير السلطان".

وشهد الدير خلال تاريخه الطويل نزاعًا طويل المدى على ملكيته بين الكنيسة المصرية ونظيرتها الحبشية، رغم استضافة الرهبان المصريين لنظائرهم الأحباش لمدة 3 قرون، لعجزهم عن دفع الضرائب المُقررة عليهم، لكنهم كانوا يثيرون قضية النزاع على الملكية في العديد من المناسبات.

يذكر أن العلاقات بين مصر وإثيوبيا متوترة ومحتقنة، بسبب عدة ملفات أبرزها "سد النهضة" الذي شيدته أديس أبابا على النيل الأزرق وتقول مصر إنه يؤثر سلبا بشدة على حصتها من المياه، ولا يزال النزاع بين البلدين حول هذا الملف ناشبا، وسط تدخلات إقليمية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دير السلطان القدس المحتلة رهبان مصريين رهبان إثيوبيين الأحباش عيد القيامة أسبوع الآلام الكنيسة الأرثوذكسية

تنازع بين الكنيسة المصرية والإثيوبية على دير بالقدس