«كيري»: «الأسد» عرض خطيا الاعتراف بـ(إسرائيل) في 2010

الأربعاء 16 ديسمبر 2015 06:12 ص

كشف وزير الخارجية لأمريكي، «جون كيري»، أن رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، عرض الاعتراف بـ(إسرائيل) وفتح سفارة لها في سوريا عام 2010.

وبحسب مجلة «نيويوركر»، الأمريكية، قال «كيري»: «الأسد في عام 2010 كان مستعدّاً لتوقيع صفقة سلام مع إسرائيل، والدليل على ذلك رسالة ما زلتُ احتفظ بها، وهي من كتابة الأسد وتوقيعه، وفيها مقترح للاعتراف بإسرائيل، وفتح سفارة إسرائيلية في دمشق، وفتح باب الحوار حول ملف الجولان».

جاء ذلك في مقال نشرته المجلة مؤخرا، استندت فيه إلى حوار أجرته مع «كيري»، ستستعين به في تقرير مفصل ستنشره الأحد المقبل، عن مسيرة وزير الخارجية الأمريكي.

ووفق المجلة سيتضمن التقرير جوانبًا ظلّت غامضة، تتعلّق بما يدور وراء الكواليس في مسرح السياسة الشرق-أوسطي.

وبحسب المجلة، فإن اقتراح «كيري»، قابله رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو» في حينها بالرفض، قائلاً خلال زيارته إلى واشنطن في ذلك العام: «لا أستطيع القيام بذلك، لن أقوم بذلك، بكلّ بساطة لا يمكنني القيام بذلك»، بحسب كلام «كيري».

شهادة تُضاف إلى السوابق العديدة التي تؤكد هرولة النظام السوري نحو توقيع سلام مع (إسرائيل)، في محطات عدّة منذ سنوات، وعبر قنوات عديدة أمريكية وتركية، وهو ما يضرب مجدداً مصداقية خطاب القوى التي تدعي مقاومة دولة الاحتلال منذ عقود، بحسب «العربي الجديد».

على صعيدٍ آخر يتّصل بالمفاوضات السياسية حول مستقبل النظام السوري، قال «كيري» للمجلة: «نحن أمام طريق شبه مسدود. فالروس والإيرانيون لن يعترفوا بتهاوي نظام الأسد، وحتى نكون واقعيين، ما نسعى إليه في سوريا هو انتقال سياسي، وليس تقويض النظام، لا أحد يريد للمؤسسة السياسية في سوريا أن تنهار كما حدث في العراق، لا أحد يريد لنظام الأسد أن ينهار على غرار النظام العراقي».

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد إسرائيل الجولان جون كيري

الإرهاب بين «الأسد» وهيستريا «داعـش»

(إسرائيل): «الأسد» استخدم 90% من صواريخه الباليستية ضد المعارضة السورية

صحيفة أمريكية: إدارة «أوباما» سعت لانقلاب عسكري على «الأسد»

معارض سوري: «الأسد» أبلغني في 2011 أن (إسرائيل) لن توافق على إسقاط النظام