وفق مبدأ المعاملة بالمثل.. روسيا تعاقب 3 دول أوروبية

الخميس 21 أبريل 2022 11:06 ص

أعلنت روسيا، الخميس، إغلاق قنصليات إستونيا وليتوانيا ولاتفيا في أراضيها، وإعلان موظفيها شخصيات غير مرغوب فيهم.

وشمل القرار الصادر عن الخارجية الروسية، استدعاء سفيري لاتفيا، "ماريس ريكستينش"، وإستونيا، "مارغوس لايدري"، والقائمة بأعمال السفارة الليتوانية في موسكو، "فيرجينيا أومبراسيني".

وجاء القرار، احتجاجا من قبل موسكو "على الخطوات غير الودية المتمثلة بإغلاق القنصليات العامة الروسية في مدن كلايبيدا (ليتوانيا) وليبايا وداوغافبيلس (لاتفيا) ونارفا (إستونيا)، بالإضافة إلى مكتب شعبة الشؤون القنصلية للسفارة الروسية في مدينة تارتو الإستونية".

وأضافت الخارجية الروسية في بيانها: "بناء على مبدأ التعامل بالمثل ومع مراعاة تقديم هذه الدول الدعم العسكري إلى نظام كييف ومنحها غطاء لجرائم القوميين الأوكرانيين بحق السكان السلميين لمنطقة دونباس وأوكرانيا، أعلنا عن قرارنا سحب موافقتنا على أنشطة القنصلية العامة اللاتفية في سان بطرسبورج والقنصلية اللاتفية في بسكوف، والقنصلية العامة الإستونية في سان بطرسبورغ ومكتبها في بسكوف، والقنصلية العامة الليتوانية في سان بطرسبورج".

وتابع البيان: "تم إعلان الرؤساء والمسؤولين القنصليين الآخرين في البعثات القنصلية الإستونية واللاتفية المذكورة شخصيات غير مرغوب فيها، مع إعلان الموظفين القنصليين وأفراد الطاقم الإداري والفني الذين لا يحملون الجنسية الروسية شخصيات غير مقبولة".

وتطالب موسكو هؤلاء الدبلوماسيين بمغادرة أراضيها في الفترة نفسها التي حددتها دول البلطيق للدبلوماسيين الروس الذين قررت ترحيلهم في الآونة الأخيرة، بحسب "روسيا اليوم".

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا، 24 فبراير/شباط الماضي، تتبادل موسكو وعواصم أوروبية وغربية، فرض العقوبات وطرد الدبلوماسيين، وإغلاق القنصليات، وتجميد الأموال.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا الخارجية الروسية طرد دبلوماسيين لاتفيا إستونيا ليتوانيا

روسيا تطرد 37 دبلوماسيا أوروبيا

روسيا تطرد 18 عضوا من ممثلية الاتحاد الأوروبي في موسكو