خفض حصة عمان والكويت من حجاج 2022 بنسبة 45%

الخميس 21 أبريل 2022 04:10 م

أعلنت السلطات العُمانية، الخميس، حصة السلطنة لموسم الحج لهذا العام، فيما كشفت صحيفة كويتية عن العدد المقدر لحجاج البلاد، وذلك بعد قرار سعودي بشأن العدد الإجمالي لحجاج هذا العام.

وذكرت صحيفة "الشبيبة" العُمانية، مساء الأربعاء، أن حصة سلطنة عُمان هذا العام تبلغ 6338 حاجاً، مشيرة إلى أن العدد تم تخفيضه بنسبة 45% بسبب تداعيات وباء كورونا.

وأوضحت أن لجنة الحج الدائمة اجتمعت برئاسة وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية؛ لبحث ترتيبات ومخطط شؤون الحج مع السعودية لحج 1443هـ، وناقشت جاهزية النظام الإلكتروني لحجاج سلطنة عمان، والخط الزمني لبدء ترتيبات الحج.

فيما أوردت صحيفة "القبس" الكويتية أن السلطات السعودية حددت حصة الكويت من أعداد الحجاج لهذا العام بـ3622 حاجاً.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية (لم تسمها) أن حصة الكويت كانت 8 آلاف حاج وحاجَّة قبل جائحة كورونا، لكن العدد انخفض بسبب تحديد المملكة عدد حجاج هذا العام بمليون حاج فقط، ما يعني خفض حصة الكويت من الحجاج بنسبة 45% أيضا.

وأشارت إلى أن عدد الحجاج كان يقدَّر بنحو مليونين و500 ألف حاج، قبل انتشار الوباء الذي شل الحياة في العالم على فترات طويلة لمدة عامين.

وأكدت المصادر أن وزارة الأوقاف الكويتية لا تزال تنتظر رداً من السعودية لتحديد عدد حجاج "البدون"، كاشفة عن وجود مخاطبات ومراسلات بين الجانبين.

ونوهت "القبس" إلى أن الوزارة ستنسق مع وزارة التجارة "لضبط أسعار الحج هذا العام، لأنها سترتفع بعد تخفيض الأعداد".

وشددت الوزارة على أهمية "تمكين ذوي الدخل المحدود من الحج بأسعار مخفضة، مع ضمان تقديم خدمات جيدة لهم من الحملات".

وكانت الصحيفة ذاتها قد نقلت عن مصادر مسؤولة بالوزارة الكويتية أن "الأوقاف لم تتلقَّ أي رد بخصوص تمكين البدون من أداء العمرة، ولم يأتها لا رفض ولا موافقة على الموضوع".

وتشترط السلطات السعودية لأداء حج هذا العام أن يكون للفئة العمرية أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية باللقاحات المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

وشهد موسم الحج الماضي 2021، مشاركة 60 ألفاً من حجاج الداخل فقط وسط إجراءات مشددة بسبب جائحة كورونا، سبق ذلك موسم استثنائي في 2020، اقتصر فيه عدد الحجاج على نحو 10 آلاف من الداخل أيضاً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمان الكويت الحج كورونا

عقب تقليص أعداد الحجاج.. صحيفة كويتية: 40% زيادة متوقعة بأسعار الحج