إلهان عمر تزور الشطر الباكستاني من كشمير.. والهند تندد

الجمعة 22 أبريل 2022 08:42 ص

في زيارة نادرة لأحد أعضاء الكونغرس الأمريكي، زارت عضوة الكونغرس "إلهان عمر" الشطر الباكستاني من إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، يوم الخميس، وقالت إن هذه القضية يجب أن تحظى باهتمام أكبر من الولايات المتحدة، وهو ما أثار رد فعل غاضبا من الهند.

وظلت منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة مصدر توترات منذ وقت طويل بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان، وهو ما دفعهما إلى خوض ثلاث حروب منذ استقلالهما عن الإمبراطورية البريطانية في عام 1947.

ويطالب البلدان بالإقليم بأكمله، لكن كل منهما يسيطر على شطر منه.

وقالت "إلهان عمر" للصحافيين بعد زيارة خط المراقبة الذي يقسم الإقليم: "لا أعتقد أنه يجري الحديث عن الإقليم (كشمير) بالقدر الذي يحتاجه، ليس في الكونغرس فحسب بل أيضا في الإدارة (الأمريكية)".

وتساءلت "إلهان" في وقت سابق من هذا الشهر عما وصفته بـ"إحجام الحكومة الأمريكية عن انتقاد حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشأن حقوق الإنسان".

وبعد أيام، قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إن الولايات المتحدة تراقب ما وصفه بـ"زيادة في انتهاكات حقوق الإنسان في الهند من قبل بعض المسؤولين"، في توبيخ مباشر نادر من واشنطن لسجل نيودلهي الحقوقي.

وواجهت الهند، منذ فترة طويلة، مزاعم بانتهاكات حقوقية في الجزء الخاص بها في الإقليم، وهي اتهامات نفتها نيودلهي.

وقالت "إلهان" التي وصلت إلى إسلام آباد يوم الثلاثاء، والتقت بزعماء باكستانيين: "فيما يتعلق بمسألة كشمير، عقدنا جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية (بالكونجرس) للنظر في التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان".

وانتقدت نيودلهي بشدة زيارة "إلهان".

وقال "أريندام باجشي" المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية: "دعني أقول فقط إنه إذا أرادت هذه السياسية أن تمارس سياستها ضيقة الأفق في الداخل، فهذا شأنها. لكن انتهاك وحدة أراضينا وسيادتنا… أمر يخصنا ونعتقد أن الزيارة تستحق التنديد".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إلهان عمر كشمير الهند وباكستان

عمران خان أمام التعاون الإسلامي: خذلنا فلسطين وكشمير

الهند تسلح ميليشيات هندوسية في كشمير