الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز سفينة مشتقات نفطية جديدة

الجمعة 22 أبريل 2022 04:40 م

اتهمت جماعة الحوثيين اليمنية، الجمعة، التحالف العربي بقيادة السعودية، باحتجاز سفينة مشتقات نفطية أثناء توجهها إلى ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غربي اليمن، في ظل هدنة الأمم المتحدة السارية في البلاد.

وقال المتحدث باسم شركة النفط في صنعاء، "عصام المتوكل"، عبر "تويتر": "لايزال تحالف العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي) يمارس القرصنة على سفن النفط حيث قام اليوم باحتجاز سفينة الديزل الإسعافية (امبيريوس) والتي تحمل 30.899 طن رغم تفتيشها وحصولها على تصريح دخول من الأمم المتحدة".

وأضاف أن "الأمم المتحدة لم تضع حداً لهذه القرصنة سواء قبل الهدنة المعلنة أو أثناءها"، مؤكداً أن "عدد السفن المحتجزة أصبح سفينتي ديزل إسعافيتين".

والإثنين الماضي، أعلن وزير الخارجية اليمني "أحمد عوض بن مبارك"، إصدار تصاريح دخول لـ 7 سفن مشتقات نفطية خلال الأسبوعين الأول والثاني من الهدنة، حتى الآن إلى ميناء الحديدة.

وذكر أن الحوثيين يقومون بتحصيل الرسوم على حمولات السفن والتي كانت مخصصة لدفع رواتب الموظفين وفقاً لاتفاق ستوكهولم الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية والجماعة أواخر 2018، مشدداً على ضرورة "توظيف هذه الإيرادات لدفع الرواتب الآن".

والأربعاء قبل الماضي، اتهم الحوثيون قوات التحالف باحتجاز السفينة "ديتونا" والمحملة بـ 29,934 طنا من الديزل الإسعافي، أثناء توجهها إلى ميناء الحديدة.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 أعوام معارك عنيفة بين الحوثيين وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40% منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون ميناء الحديدة

الزيارة الثانية.. الحوثيون يعلنون وصول وفد عماني لصنعاء لمتابعة الهدنة