صحيفة إيرانية تهاجم العراق: يحرم مواطنينا من التأشيرات

الجمعة 22 أبريل 2022 08:12 م

هاجمت صحيفة "إيران" الحكومية، الجمعة، رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، بذريعة أنه تراجع عن وعده بإلغاء تأشيرة الدخول بين إيران والعراق، بالتزامن مع عدم إعطاء تأشيرات جديدة.

وقالت الصحيفة إن "السفارة العراقية في طهران لا تتعاون حاليًا، ولم تصدر تأشيرات للأشخاص الإيرانيين العاديين"، ما يثير مخاوف من حرمان الإيرانيين، مما يُعرف بـ"زيارة الأربعين".

وفي 12 من سبتمبر/أيلول 2021، أعلن الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، إلغاء تأشيرات الدخول بين العراق وإيران، خلال مؤتمر صحفي مشترك بين "رئيسي" و"الكاظمي" في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال "رئيسي" في المؤتمر إن "الكاظمي أبلغنا بإلغاء تأشيرات الدخول بين العراق وإيران، ووافق أيضًا على زيادة حصة إيران بشأن زوار الأربعينية".

وذكرت الصحيفة الإيرانية أنه "قبل أسبوعين، ردَّ وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، على سؤال حول ما إذا كان من غير الممكن السفر من الحدود البرية لزيارة المراقد الشيعية في العراق".

وقال "وحيدي": "الأشخاص الذين لديهم تأشيرات يمكنهم الذهاب إلى العراق من الحدود البرية".

ونقلت الصحيفة عن "وحيدي" قوله: "كان من المفترض أن يلغي العراق التأشيرة كما وعد الكاظمي، ولكن ما زالت التأشيرة مطلوبة للذهاب إلى العراق".

وتابع "وحيدي": "نتيجة لذلك، يجب أن أقول إن الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على تأشيرة يمكنهم الذهاب إلى العراق من الحدود البرية".

ويفضل الإيرانيون، الدخول إلى العراق عبر المنافذ البرية بسبب قلة التكاليف مع ارتفاع أسعار الطيران.

وقالت الصحيفة: "استمرار هذا الوضع، بالإضافة إلى تعقيد الرحلات الجوية إلى العراق، يضاعف من احتمال أن يُحرم الإيرانيون هذا العام مثل العام الماضي، من مسيرة الأربعين".

وطالبت الصحيفة وزارتي الداخلية والخارجية الإيرانيتين، بضرورة إجراء متابعة فورية لسبب تخلي السلطات العراقية عن الوعود التي قطعوها لفتح المنافذ البرية مع تراجع الإصابات، والوفيات، بفيروس كورونا بين البلدين، وتهيئة الظروف لزيارة الأربعين لهذا العام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الأربعينية