بريطانيا والهند.. اتفاقية للشراكة في تكنولوجيا عسكرية

السبت 23 أبريل 2022 04:59 ص

وقع رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" اتفاقية دفاعية وأمنية "جديدة وموسعة"، الجمعة، في أثناء زيارته لنيودلهي، حسبما أعلن مكتبه.

وحسب بيان صادر عن مكتب "جونسون" نشره موقع "سي إن إيه نيوز"، أكد أن هذه الشراكة الجديدة كانت "التزامًا يمتد لعقود من الزمن" ، مشيدًا بالعلاقة بين "واحدة من أقدم الديمقراطيات، والهند، وهي بالتأكيد أكبر ديمقراطية".

ولفت "جونسون" في بيانه إلى أن "التهديدات بالإكراه الاستبدادي نمت إلى أبعد من ذلك، ومن ثم فمن الأهمية بمكان أن نعمل على تعميق تعاوننا، بما في ذلك مصلحتنا المشتركة في الحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ منفتحة وحرة".

وعلى مستوى تفاصيل الاتفاقية قال "جونسون" إنه اتفق مع رئيس الوزراء الهندي، "ناريندرا مودي"، على العمل معا في المشتريات الدفاعية.

وعلل ذلك بقوله: "لمواجهة التهديدات عبر البر والبحر والجو والفضاء والإنترنت".

وأكد أن الاتفاقية كذلك شملت "الشراكة في تكنولوجيا الطائرات المقاتلة الجديدة، والتقنيات البحرية لاكتشاف التهديدات في المحيطات والرد عليها".

من جهته أكد رئيس الوزراء الهندي أن زيارة "جونسون" للهند والتي جاءت في الذكرى 75 لاستقلالها تعتبر "تاريخية".

وأضاف "ناقشنا العديد من التطورات الإقليمية والدولية وأكدنا على نظام حر ومنفتح وشامل وقائم على القواعد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وتعد رحلة "جونسون" إلى الهند هي الأولى له منذ توليه مهام نصبه، وذلك بعد أن تم تأجيلها عدة مرات بسبب جائحة كورونا.

ففي يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، 2021، تم إلغاء رحلة كان مخططا لها إلى الهند بسبب إغلاق المملكة المتحدة نفسها عقب جائحة كورونا.

وفي أبريل/نيسان من العام نفسه، ألغى "جونسون" رحلته إلى الهند عندما تمت إضافة الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى القائمة الحمراء للمملكة المتحدة، مما يعني أن الأشخاص العائدين من هناك سيضطرون إلى الحجر الصحي في فندق لمدة 10 أيام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات البريطانية الهندية بوريس جونسون الهند اتفاقيات

لوموند: هكذا يؤجج مودي وحزبه الكراهية ضد مسلمي الهند