انهيار المفاوضات بين الائتلافين السني والشيعي بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

الاثنين 1 سبتمبر 2014 06:09 ص

 

أعلن رئيس الوفد التفاوضي لتحالف القوى العراقية (السنية) انهيار المفاوضات مع التحالف الوطني (الشيعي) بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال«سلمان الجميلي» رئيس الوفد التفاوضي، في بيان صدر عن مكتبه أمس (السبت)، «إن المفاوضات بين الطرفين المتعلقة بتشكيل الحكومة، قد انهارت، بسبب إصرار بعض مكونات التحالف الوطني على المنهج السابق الذي أوصل العراق إلى ماعليه اليوم من انهيار وشلل كامل في جميع مفاصل الحياة»، دون ان يسمي هذه المكونات.

وأضاف إن بعض قوى التحالف الوطني لم تعي الواقع الذي تعيشه بعض المحافظات ولا تريد التعامل بمنهج جديد يعيد الأمن والاستقرار إلى تلك المحافظات.

وكان الوفد التفاوضي لاتحاد القوى العراقية قد عقد جلسة مفاوضات مع التحالف الوطني، أمس للنظر في مطالب قوى الاتحاد، للمشاركة في الحكومة الجديدة، لكن دارت خلافات بين الجانبين حول نقاط تتعلق بالمصالحة الوطنية وإرجاع الحقوق وموضوع التوازن في المؤسسات الأمنية والحكومية، والمصالحة الوطنية، وقانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث).

يذكر أن الرئيس العراقي«فؤاد معصوم» كلف في 11 أغسطس الجاري«حيدر العبادي»، القيادي في التحالف الوطني بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة المالكي.

وإذا لم ينجح «العبادي» في تشكيل حكومته في موعد أقصاه التاسع من سبتمبر المقبل، فإنه سيتم تكليف شخص آخر بتشكيل الحكومة وفقا للدستور العراقي.

المصدر | شينخوا

  كلمات مفتاحية