التقويم القطري: 2 مايو أول أيام عيد الفطر فلكيا

السبت 23 أبريل 2022 07:59 م

قالت دار التقويم القطري إن الحسابات الفلكية الدقيقة تشير إلى أن الإثنين 2 مايو/أيار المقبل، سيكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام.

وتتحرى الدول الإسلامية مساء 29 رمضان، هلال شهر شوال، وتعني رؤية الهلال نهاية رمضان وبداية العيد.

وإن لم يرصد الهلال في تلك الليلة، فتتم تلك الدول صيام 30 يوما، ليكون اليوم التالي هو أول أيام العيد.

وأوضح "فيصل الأنصاري" المدير التنفيذي لمجمع الشيخ "عبدالله الأنصاري"، السبت، أن هلال شوال لعام 1443هـ سوف يولد مساء السبت الموافق 30 أبريل/نيسان 2022 (يوم التحري)، وذلك عند الساعة الحادية عشرة و29 دقيقة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي (8:29 مساءً بالتوقيت العالمي).

وأضاف أنه من المستحيل رؤية هلال شهر شوال مساء السبت، في سماء قطر وكل الدول العربية والإسلامية، وذلك لأن هلال شهر شوال لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم التحري.

ولفت إلى أن القرار الشرعي بدخول شهر شوال لهذا العام، يبقى من اختصاص لجنة تحري رؤية الهلال، بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.

الجدير بالذكر أن بدايات ونهايات الأشهر الهجرية، تعتمد على حركة القمر في مداره حول الأرض، بينما تعتمد بدايات ونهايات الأشهر الميلادية على حركة الأرض في مدارها حول الشمس.

وكان مركز الفلك الدولي، ومقره الإمارات، حدد الإثنين 2 مايو/أيار المقبل، موعدا لأول أيام عيد الفطر في أغلب الدول العربية والإسلامية، اعتمادا على الحسابات الفلكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفلك غرة شوال عيد الفطر هلال شوال رمضان

حسابات فلكية كويتية: رمضان 2 أبريل والعيد 2 مايو

في قطر.. حياكة ملابس العيد تكمل فرحة وتراث