الأمم المتحدة تعرض على روسيا كل إمكانياتها لإنقاذ محاصري ماريوبول الأوكرانية

الثلاثاء 26 أبريل 2022 02:32 م

طالب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، بتهيئة الظروف سريعا لحل سلمي للأزمة في أوكرانيا، مبديا استعداده لتسخير كافة موارد المنظمة لإنقاذ الناس في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة.

وأضاف "جوتيريش"، خلال اجتماع مع "لافروف"، الثلاثاء: "نحن مهتمون للغاية بإيجاد سبل لتهيئة الظروف لحوار فعال وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، وتهيئة الظروف لحل سلمي".

وفي نفس السياق، أبلغ "جوتيريش" وزير الخارجية الروسي بأنه مستعد لاستخدام موارد المنظمة بالكامل لإنقاذ الأرواح وإجلاء الناس من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة.

وقال "جوتيريش": "آلاف المدنيين في أمس الحاجة إلى مساعدات إنسانية تنقذ حياتهم وكثير منهم غادروا".

وتابع: "الأمم المتحدة مستعدة لتعبئة مواردها البشرية واللوجستية بشكل كامل للمساعدة في إنقاذ الأرواح في ماريوبول"، واقترح التنسيق مع الصليب الأحمر للسماح لمن يتحصنون داخل مصنع "آزوفستال" للصلب في ماريوبول بالمغادرة.

وفي حديثه عن تقارير حول جرائم حرب محتملة في أوكرانيا، قال "جوتيريش" إنه يشعر بالقلق وإن هذه التقارير تتطلب تحقيقا مستقلا.

ومن المقرر أن يلتقي "جوتيريش" بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في وقت لاحق.

والإثنين، قال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة السفير "ديميتري بولانسكي"، إن الوقت الحالي "ليس مناسبا لوقف إطلاق النار في أوكرانيا".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ماريوبول الحرب في أوكرانيا الأمم المتحدة سيرجي لافروف

بمدينة تحت الأرض.. ألفا جندي أوكراني يتحدون حصار 14 ألف روسي في ماريوبول