لافروف: اعتماد دبلوماسي من طالبان بموسكو لا يعني اعترافنا بحكومتها

الثلاثاء 26 أبريل 2022 03:19 م

قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن اعتماد دبلوماسي واحد من حركة "طالبان" في موسكو، لا يعني الاعتراف الدبلوماسي الرسمي بالحكومة الأفغانية.

وأضاف "لافروف"، عقب محادثاته مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش": "لقد اعتمدنا بالفعل دبلوماسيا واحدا تم إرساله بالفعل إلى موسكو للعمل في السفارة من قبل السلطات الجديدة- حركة طالبان. ولكن هذا لا يعني الاعتراف الدبلوماسي الرسمي".

وذكر "لافروف" أن روسيا تريد التحرك نحو الاعتراف الدبلوماسي الكامل بالسلطات الجديدة في أفغانستان، ممثلة بحركة "طالبان"، بشرط تشكيل حكومة شاملة بالفعل هناك.

وتابع: "نريد أن نتحرك نحو الاعتراف الدبلوماسي الكامل بالسلطات الجديدة في أفغانستان، على أساس أنها ستفي بوعدها وتشكل حكومة شاملة، ليس فقط من وجهة نظر عرقية- طائفية؛ لأنه يوجد لديهم الآن أوزبيك وطاجيك والهزارة في الحكومة، لكن جميعهم ينتمون لطالبان من الناحية السياسية. فقط الشمولية السياسية هي التي يجب أن تحدد خطواتنا التالية، خاصة وأن طالبان أعلنت هذا الهدف".

وفي 10 أبريل/نيسان الجاري، عينت وزارة الخارجية الأفغانية، قائما بأعمال سفارة كابل في العاصمة الروسية موسكو، كأول دبلوماسي تعينه حركة "طالبان" في الخارج، منذ سيطرتها على الحكم، منتصف أغسطس/آب الماضي.

وبموجب القرار، تولى "جمال غاروال" منصب القائم بالأعمال الأفغاني في موسكو.

وترفض دول العالم الاعتراف بحكومة "طالبان"، التي سيطرت على العاصمة كابل، منتصف أغسطس/آب الماضي، عند انسحاب أمريكي وغربي منها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سيرجي لافروف روسيا طالبان حكومة طالبان

طالبان تعين أول دبلوماسي لها لدى موسكو

جبهة بنجشير تعلن التقدم شمالي أفغانستان وطالبان تنفي

طالبان: الولايات المتحدة تعرقل الاعتراف الدولي بحكومتنا