لبنان.. مذكرة توقيف بحق الإعلامية ماريا معلوف بتهمة الخيانة والتطبيع

الأربعاء 27 أبريل 2022 03:27 م

أصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف بحق الصحفية والإعلامية "ماريا معلوف"، بتهمة "جرائم الاتصال والتعامل مع العدو والخيانة والتجسس والتحريض ودس السموم ضد اللبنانيين"، وذلك على خلفية مقابلة أجرتها مع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي".

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن "قاضية التحقيق العسكري نجاة أبو شقرا أصدرت قرارها الظني الذي اتهمت بموجبه المدّعى عليها ماريا معلوف بمخالفة المادة 1/7 من مقاطعة إسرائيل، وقد صدر بموجب القرار مذكرة توقيف غيابية في حقها".

جاء ذلك، بعد أشهر من تقدم مجموعة من الأسرى اللبنانيين المحررين من السجون الإسرائيلية وإعلاميان، ببلاغ أمام النيابة العامة العسكرية ضد اللبنانية المقيمة في الخارج "معلوف" عقب ظهورها على قناة تلفزيونية إسرائيلية وإجراء مقابلة مع "أدرعي".

واتهم البلاغ الذي قُدم أمام القضاء "معلوف" "بجرائم الاتصال والتعامل مع العدو الإسرائيلي والخيانة التجسس والتحريض والنيل من هيبة الدولة وإضعاف الشعور القومي ودعوة العدو لقتل اللبنانيين".

وينص القانون اللبناني على أن "الكيان الإسرائيلي عدو للبنان، والدولة اللبنانية تعتبر أن جميع أشكال التعاون مع العدو هي أعمال غير مشروعة وتستحق أشد العقوبات وفق أحكام قانون العقوبات العام والعسكري، وقانون مقاطعة إسرائيل".

وفي 2018، أصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف غيابية بحق الإعلامية ذاتها في دعوى أقيمت ضدها على خلفية تعرضها بالقدح والذم والتحريض ضد أمين عام "حزب الله"، "حسن نصرالله".

ويمتلك "حزب الله"، المدعوم إيرانيا، ترسانة كبيرة من الأسلحة والصواريخ، وكان قد خاض على مدى سنوات مواجهات عديدة ضد إسرائيل، التي كانت تحتل أجزاء من جنوب لبنان قبيل انسحابها منه عام 2000.

ولا تزال إسرائيل تحتل جزءا من الأراضي اللبنانية، وهي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وصدر قرار من مجلس الأمن عام 1978، يحث على انسحابها من جميع الأراضي اللبنانية، غير أنه لم ينفذ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ماريا معلوف إعلامية لبنانية لبنان معلوف إسرائيل تطبيع أفيخاي أدرعي إسرائيل تطبيع أفيخاي أدرعي