رئيسي يؤكد لوزير الدفاع الصيني أولوية تنفيذ اتفاقية التعاون الشاملة مع بكين

الأربعاء 27 أبريل 2022 05:28 م

أكد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، خلال استقباله وزير الدفاع الصيني "في فانغ"، الأربعاء، أولوية تنفيذ اتفاقية التعاون الشاملة لمدة 25 عاما مع بكين.

وبحسب موقع الرئاسة الإيرانية، قال "رئيسي" إن "‏هناك أولوية لتنفيذ اتفاقية التعاون الشاملة لـ25 عاما مع بكين وعازمون على توسيع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين".

من جهته، أكد وزير الدفاع الصيني أن "‏تعزيز العلاقات الإيرانية الصينية خاصة في ظل الأزمات وانعدام الاستقرار العالمي يساهم في توفير الأمن للمنطقة والعالم ويمكن للبلدي التعاون في مختلف القضايا العالمية".

وأكد "رئيسي"، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية، أن الأمريكيين الذين أرادوا ممارسة أقسى "الضغوطات على إيران عبر خرقهم للاتفاق النووي، يعترفون اليوم رسميا بهزيمتهم المدوّية في ممارسة سياسة الضغوط القصوى".

وبين الرئيس الإيراني أن التطورات الجارية إقليميا وعالميا تظهر أهمية التعاون الاستراتيجي القائم بين إيران والصين أكثر من أي وقت مضى.

وشدد "رئيسي" على أن سياسة "الأحادية والهيمنة" تهدف إلى "التحكم بالدول الأخرى ومنع التنمية الاقتصادية المستدامة في العالم"، مؤكدا أن "مناهضة الأحادية وإرساء الاستقرار والنظم يتوفر فقط عبر تعاون الدول والقوى المستقلة والمتظافرة فكريا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران رئيسي بكين اتفاقية التعاون الشاملة مع بكين الصين

مسؤولة إيرانية: طهران وبكين أبرمتا عقودا بـ400 مليار دولار