مصر.. الإفراج عن 3 صحفيين بعد حبسهم نحو عام ونصف

الأحد 1 مايو 2022 03:08 م

أعلن نقيب الصحفيين المصريين، "ضياء رشوان"، الأحد، إفراج السلطات عن ثلاثة صحفيين، بعد نحو عام ونصف من حبسهم احتياطيا على ذمة قضايا رأي.

والمفرج عنهم الثلاثة هم "عامر عبدالمنعم" و"هاني جريشة" و"عصام عابدين"، حيث كان ثلاثتهم قيد الحبس الاحتياطي ولم تصدر بحقهم أحكام قضائية.

و"عبدالمنعم" كان مسجوناً منذ 18 ديسمبر/كانون الأول 2020 بسجن "ليمان طرة"، على ذمة القضية رقم 1017 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، في ظروف حبس قاسية، زادت حالته الصحية سوءاً وعرّضت حياته للخطر.

والصحفي مصاب منذ سنوات طويلة بمرض السكري، ويحتاج إلى الحصول على جرعات الإنسولين بصفة دورية، إضافة إلى إجرائه عمليتين جراحتين في عينيه قبيل اعتقاله.

وبسبب ظروف الاعتقال وعدم حصوله على الرعاية الصحية اللازمة، أصيب في شهر رمضان الماضي بالتهاب فيروسي شديد، وبالفعل عُرض على طبيب السجن ولم يطرأ أي تحسن عليه.

أما الصحفيين "جريشة" و"عابدين"، فقُبض عليهما في سبتمبر/أيلول 2020، وحُقِّق معهما في القضية رقم 864 لسنة 2020 حصر أمن دولة، ووجهت إليهما اتهامات مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وقررت حبسه احتياطياً.

والأحد الماضي، قررت النيابة العامة إخلاء سبيل 41 معتقلا سياسيا بينهم ناشطون، وذلك بعد يومين من حديث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، عن حاجة البلاد لـ"حوار سياسي".

ويصل عدد الصحفيين المصريين في السجون، سواء أعضاء نقابة الصحفيين أو الممارسون من غير الأعضاء، إلى 70 صحفيًا، بحسب المرصد العربي لحرية الإعلام.

وتواجه مصر انتقادات دولية بشأن تقييد الحريات العامة وتوقيف صحفيين ومعارضين، وهي تحتل المرتبة الـ166 وفق تصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود"، لمؤشر حرية الصحافة حول العالم، للعام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر صحفيين الإفراج عن صحفيين السيسي السلطات المصرية

المدافع عن الحريات خالد البلشي نقيبا لصحفيي مصر.. وناشطون: أمل في التغيير