الأردن وعُمان يلحقان بـ18 دولة عربية ويعلنان الإثنين أول أيام العيد

الأحد 1 مايو 2022 04:04 م

أعلن الأردن وسلطنة عمان، الأحد، أن يوم الإثنين 2 مايو/أيار الجاري، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، لينضما بذلك إلى 18 دولة عربية أعلنت نفس الأمر، مساء السبت.

وقالت لجنة استطلاع الهلال في سلطنة عمان، في بيان، إنه ثبت لديها رؤية هلال شوال، وعليه يكون يوم الإثنين غرة شهر شوال 1443 هـ، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلن مفتي عام الأردن "عبدالكريم الخصاونة" أن "اللجان الشرعية والفلكية المختصة قامت بدراسة حركات القمر وتحري منازله بدقة، واستنادا إلى هذه النتائج، فقد ثبت لمجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية رؤية هلال شهر شوال".

وأضاف أنه "بناءً على ذلك يكون اليوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان، ويوم غد الإثنين أول أيام عيد الفطر المبارك".

وبذلك تكون كافة الدول العربية قد أعلنت موعد عيد الفطر، عدا المغرب وجزر القمر، حتى كتابة هذه السطور بتوقيت (4:00 بتوقيت جرينتش).

والسبت، أعلنت 18 دولة عربية تعذر رؤية هلال شهر شوال؛ ليكون الأحد هو المتمم لشهر رمضان فيها، والإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وهذه الدول هي: السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين واليمن وفلسطين والعراق وسوريا والسودان ومصر ولبنان وليبيا والصومال وتونس والجزائر وجيبوتي وموريتانيا.

وحسب بيان لمركز الفلك الدولي ومقره الإمارات، فبالنسبة للدول التي تحرت الهلال السبت، كانت رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الإثنين عيد الفطر فيها.

وأما بالنسبة للدول التي تتحرى الهلال يوم الأحد، فإن رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الأفريقية عدا جنوبها، ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عيد الفطر سلطنة عمان هلال شوال