باستثناء شيعة العراق ولبنان.. عيد الفطر الإثنين في جميع الدول العربية

الأحد 1 مايو 2022 08:29 م

أعلن كل من الأردن والمغرب وسلطنة عمان وجزر القمر، مساء الأحد، رؤية هلال شهر شوال، وأن الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبذلك تتفق جميع الدول العربية على موعد عيد الفطر المبارك باستثناء الشيعة في العراق ولبنان؛ حيث كانت 18 دولة عربية أخرى أعلنت مساء السبت أن الأحد هو المتتم لشهر رمضان، وأن الإثنين هو أول أيام العيد.

وأفاد كل من مفتي عام الأردن "عبدالكريم الخصاونة" ولجنة استطلاع الهلال في سلطنة عمان ووزارة الأوقاف في المغرب ومفتي جزر القمر "أبوبكر سيّد عبدالله جمل الليل"، في بيانات منفصلة، ثبوت رؤية هلال شوال في بلادهم، مساء الأحد، وعليه يكون الإثنين غرة شهر شوال 1443 هـ، وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وكان الدول الأربع بدأت صيام شهر رمضان متأخرة يوما عن باقي دول العالم العربي؛ لذلك كان اليوم لديها يوافق التاسع والعشرين من شهر الصيام.

فيما أفادت 18 دولة عربية أخرى، مساء السبت، تعذر رؤية هلال شهر شوال لديها، ليكون الأحد المكمل لشهر رمضان، والإثنين هو مطلع شهر شوال الموافق أول أيام عيد الفطر.

ففي الرياض، قال الديوان الملكي السعودي، عبر بيان، إن الأحد هو المكمل لشهر رمضان بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، والإثنين هو مطلع شهر شوال الموافق أول أيام عيد الفطر.

وهو الموقف ذاته الذي أعلنه كل من: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت، ولجنة تحرى الهلال في الإمارات، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين، ووزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، وديوان الوقف السني في العراق، والمجلس العلمي الفقهي التابع للنظام السوري، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الصومال، ووزارة الشؤون الدينية في الجزائر، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في جيبوتي، واللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، وفق بيانات رسمية منفصلة.

إضافة إلى المفتين في فلسطين "محمد حسين"، ومصر "شوقي علام"، ولبنان "عبداللطيف دريان"، وليبيا "الصادق الغرياني"، وتونس"عثمان بطيخ".

ويشذ عن الإجماع العربي شيعة العراق وشيعة لبنان. 

ففي لبنان، أعلن نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ "علي الخطيب"، مساء الأحد، أن الإثنين هو المتمم لشهر رمضان، والثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

وهو الموقف ذاته الذي أعلنه مكتب المرجع الشيعي الأعلى بالعراق "علي السيستاني"، في بيان مساء الأحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عيد الفطر هلال شوال استطلاع الهلال

التضخم يلتهم كعك العيد في مصر

الأزمة المالية وقارب طرابلس يغيبان فرحة عيد الفطر في لبنان

طالبان تدافع عن الاحتفال بعيد الفطر الأحد: لسنا ملزمين باتباع العرب