روسيا تجدد نفيها الرغبة في تغيير النظام بأوكرانيا

الأحد 1 مايو 2022 09:27 م

نفت روسيا رغبتها في تغيير النظام في أوكرانيا، لافتة إلى أنها لا تطالب الرئيس "فلاديمير زيلينسكي" بالاستسلام، بل بإصدار الأمر بالإفراج عن جميع المدنيين ووقف القتال.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، في مقابلة مع شبكة "ميدياست" التلفزيونية الإيطالية، الأحد: "هدفنا لا يشمل تغيير النظام في أوكرانيا، هذا تخصص أمريكي، فأمريكا وحدها تسعى لذلك، إنهم يفعلون ذلك في جميع أنحاء العالم".

وردا على سؤال: "هل تريد أن يستسلم زيلينسكي؟ هل هذا شرط للسلام؟"، رد الوزير الروسي قائلا: "نحن لا نطالبه بالاستسلام".

وأردف "لافروف": "نطالبه بإصدار الأمر بالإفراج عن جميع المدنيين ووقف القتال (..) زيلينسكي يستطيع تحقيق السلام في بلاده، إذا أمر القوات الأوكرانية بالتوقف عن القتال وإطلاق سراح المدنيين".

وأضاف: "نريد ضمان أمن الناس في شرق أوكرانيا، حتى لا يتعرضوا للتهديد عبر عسكرة أو تقويض هذا البلد، وعدم وجود أي تهديدات لأمن روسيا من أراضي أوكرانيا".

وسبق لـ"لافروف"، أن قال الشهر الماضي، إن موسكو لا تسعى إلى تغيير النظام في كييف، وإنما تريد أن يقرر الشعب الأوكراني مصيره ومستقبله، مضيفا أن الغرب استخدم الرئيس الأوكراني ضد روسيا.

وتقول روسيا إن الهدف من العملية العسكرية الروسية، هو نزع السلاح واجتثاث "النازية" من أوكرانيا، لافتة إلى أن الأزمة بدأت منذ محاولة كييف توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، التي تهدف إلى عدم وجود رسوم على الصادرات والواردات، ورأت روسيا حينها تغيير اتفاقياتها مع كييف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا لافروف تغيير النظام النازية

روسيا: قصفنا أسلحة أمريكية في مطار قرب أوديسا بأوكرانيا

جدل أوكراني روسي حول رفع العقوبات عن روسيا.. هل تشملها المفاوضات؟