لأول مرة.. عشرات الآلاف يؤدون صلاة العيد في آيا صوفيا

الاثنين 2 مايو 2022 05:54 ص

شهد جامع "آيا صوفيا الكبير" في مدينة إسطنبول، الأحد، احتشاد عشرات آلاف من المصلين في صلاة العيد الأولى التي تقام في المسجد.

وشهدت الساحات المحيطة بالجامع في منطقة "السلطان أحمد" أيضاً، مشاركة مصلين لم يجدوا مكانا لهم في داخل مسجد "آيا صوفيا" وباحته، نظرا للإقبال الكبير على المشاركة بالصلاة.

وأقيمت الصلاة وخطبة العيد في أجواء احتفالية، وفي ظل طقس ربيعي جميل حل على مدينة إسطنبول العريقة.

ووقف المسلمون من تركيا والجاليات العربية والأجنبية المقيمة في المدينة صفوفا متراصة داخل الجامع وباحته في مشهد لافت يدل على الترابط والأخوة التي تجمعهم.

وتوافد المصلون مبكرا إلى "آيا صوفيا" الذي يحتل مكانة خاصة في قلوبهم.

وفي 24 يوليو/ تموز 2020، أقيمت صلاة الجمعة في جامع "آيا صوفيا الكبير" لأول مرة بعد 86 عاماً من تحويله إلى متحف، بحضور الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ونائبه "فؤاد أوقطاي"، ورئيس البرلمان "مصطفى شنطوب"، ووزراء ومسؤولين آخرين ورؤساء أحزاب.

ويقع "آيا صوفيا" في منطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول، واستخدم مسجدا 481 عاما، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، ويعد من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

ومع إتمام الصلاة، انتشر المصلون في باحات الجامع الداخلية والخارجية، محتفلين بقدوم العيد.

وأقيمت في جامع "آيا صوفيا" هذا العام صلاة العيد لأول مرة منذ 88 عاماً، حيث لم تقم خلال في العاميين الماضيين بسبب تدابير جائحة "كورونا".

وتضم منطقة "السلطان أحمد" جامع "السلطان أحمد"، إضافة لجامع "آيا صوفا" ومتحف قصر "توب قابي"، ومراكز تاريخية قديمة، وتعتبر قلب إسطنبول النابض بالحيوية والحركة الدائمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صلاة العيد عيد الفطر آيا صوفيا

أردوغان يتلو القرآن بمسجد آيا صوفيا (فيديو)

للمرة الأولى منذ 88 عاما.. إقامة صلاة التراويح في مسجد آيا صوفيا بإسطنبول

الأتراك يحيون أول ليالي العام الجديد بصلاة الفجر في آيا صوفيا

للمرة الأولى.. ناد إنجليزي يسمح للمسلمين بأداء صلاة عيد الفطر على أرض ملعبه