مقتل جندي عراقي خلال معارك ضد إيزيديين في سنجار 

الاثنين 2 مايو 2022 06:39 م

قتل جندي عراقي وأصيب اثنان بجروح خلال معارك، الإثنين، بين الجيش العراقي ومقاتلين إيزيديين مرتبطين بحزب العمال الكردستاني في منطقة سنجار بمحافظة نينوى الواقعة في شمال العراق.

ومنذ أيام تعمل الفرقة 20 في الجيش العراقي على تنفيذ عملية انتشار واسعة في سنجار وضواحيها وأبرزها القحطانية وسنونو، ضمن توجه الحكومة في بغداد، لاستعادة السيطرة على المدينة التي تخضع لنفوذ وهيمنة مسلحي حزب العمال الكردستاني.

لكن عمليات إعادة الانتشار في المدينة تواجه برفض من قبل مسلحي ميليشيات تابعة لحزب العمال الكردستاني، أبرزها ميليشيا "وحدات حماية سنجار"، وعناصر من ميليشيا "إيزيدي خان"، إلى جانب مسلحي حزب العمال، أنفسهم الذين يرفضون التخلي عن مواقعهم في جبل سنجار.

وقال "شيروان الدوبرداني" النائب عن محافظة نينوى إن "المعارك كانت مستمرة حتى بعض ظهر الإثنين"، مشيرا إلي أن جندياً عراقياً قتل في المعارك. 

وأكد "الدوبرداني" في تصريحات لوكالة "فرانس برس" أن المقاتلين الإيزيديين هاجموا القوات العراقية خلال عمليتها الرامية لاستعادة السيطرة على كافة أجزاء سنجار القريبة من الحدود السورية.  

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري رفيع قوله "لدينا شهيد وجريحان"، لافتا في المقابل إلى مقتل 13 عنصراً من "وحدات حماية سنجار".

وقال "الدوبرداني" إن المقاتلين الإيزيديين يرفضون "الانسحاب من سنجار وطرد العناصر الأجنبية من داخل مركز قضاء سنجار والنواحي التابعة له"، في إشارة إلى قوات حزب العمال الكردستاني.

ولفت "الدوبرداني" إلى أن انسحاب الوحدات الإيزيدية المنضوية كذلك في قوات الحشد الشعبي، يسمح للجيش العراقي من حيث المبدأ بفرض سيطرته كاملةً على منطقة سنجار.

وأفادت تقارير أن قوات الجيش العراقي أنزلت صور زعيم حزب العمال الكردستاني "عبدالله أوجلان"، وكذلك أعلاماً تابعة للحزب وجماعات مسلحة مرتبطة به، ورفعت بدلا منها العلم العراقي في مبان وشوارع تنتشر فيها شمالي المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق سنجار حزب العمال الكردستاني الإيزيديين الإيزيديين

ماذا قالت الخارجية العراقية عن العملية التركية المرتقبة في سنجار؟

فرار الآلاف من العراقيين بعد اندلاع اشتباكات في سنجار

بعد استقرار الأمن.. عودة عائلات نازحة إلى قضاء سنجار‎ العراقي‎