العراق.. مطالب كردية بتغيير قيادات عسكرية لوقف الهجمات على أربيل

الثلاثاء 3 مايو 2022 12:21 م

طالب مسؤولون أكراد الحكومة الاتحادية في بغداد، بإجراء تغييرات على مستوى القيادات العسكرية في محافظة نينوى؛ لوقف الهجمات التي تتعرض لها أربيل.

وانتقد المسؤولون الأكراد الفراغ الأمني الحاصل، بعد تعرض قضاء خبات، غرب محافظة أربيل، لهجوم صاروخي، الأحد الماضي، مؤكدين أن الهجوم كان موجها لاستهداف مصفاة نفط مملوكة لشركة "كار"، ويرأسها رجل الأعمال، الشيخ "باز البرزنجي".

وقال مجلس الأمن في إقليم كردستان، في بيان، إن "هذه الهجمات أصبحت تتكرر من قبل مجموعات خارجة عن القانون"، مطالبا رئيس الحكومة "مصطفى الكاظمي" بتطهير هذه المنطقة من الإرهابيين.

وحمل محافظ أربيل "أوميد خوشناو"، الحكومة العراقية المسؤولية عن تكرار مثل هذه الهجمات، مطالبا باتخاذ إجراءات فعلية لملء الفراغ والتراخي الأمني القائم، وفق وسائل إعلام عراقية.

واعتبر رئيس الإقليم "نيجيرفان بارزاني"، أن "الحكومة الاتحادية مسؤولة عن الإسراع في وقف الاعتداءات عبر التنسيق مع الإقليم".

ودعا رئيس حكومة الإقليم "مسرور بارزاني"، إلى اتخاذ ما يلزم لمعاقبة المجاميع المخربة الخارجة عن القانون، وتشكيل لجنة مشتركة للسيطرة على تلك المناطق التي باتت تشكل تهديداً لاستقرار الإقليم وأمنه.

والأحد الماضي، سقطت 6 صواريخ من نوع "كاتيوشا"، في قضاء "خبات" غربي أربيل، من دون وقوع خسائر بشرية.

ويبعد قضاء خبات الواقع ضمن حدود الإقليم عن مركز محافظة أربيل نحو 40 كيلو متراً غرباً، ويقع على الطريق الواصل بين أربيل ونينوى، وتتبعه ثلاث نواحٍ وعشرات القرى.

وهذه هي المرة الثانية خلال أقل من شهر التي يعلن فيها عن استهداف قضاء خبات في أربيل، بعد استهدافه في الأسبوع الأول من أبريل/نيسان الماضي، بـ3 صواريخ أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أربيل العراق كردستان العراق مصطفى الكاظمي الحكومة العراقية