إثيوبيا تعلن إحباط هجوم إلكتروني على أجهزة تشغيل سد النهضة

الثلاثاء 3 مايو 2022 06:27 م

كشف مدير وكالة أمن المعلومات الإثيوبية "شومتي جزاو" عن تعرض أجهزة كمبيوتر تستخدم لتشغيل "سد النهضة" إلى هجمات إلكترونية، قبل أيام، لكن أجهزته تمكنت من إحباطها، بحسب ما نقلت قناة "الجزيرة".

وتستعد إثيوبيا للإعلان عن مرحلة جديدة في عمر السد، وهي الملء الثالث، وسط تشكيك من مصر واحتجاج من السودان.

وهذا ليس الحديث الأول من أديس أبابا عن هجمات إلكترونية تستهدف مشروع "سد النهضة" الذي شيدته البلاد على النيل الأزرق وأثار أزمة مع القاهرة والخرطوم.

ففي أغسطس/آب 2021، قال "جزاو" وكالة أمن شبكة المعلومات الإثيوبية تمكنت من إحباط هجوم سيبراني استهدف أكثر من 37 ألف جهاز كمبيوتر خلال عملية الملء الثاني لسد النهضة التي تمت في يوليو/تموز الماضي.

وتابع، في تصريحات نقلها الصحف آنذاك، إن الهدف من هذه الهجمات السيبرانية كان منع إثيوبيا من إنجاز عملية الملء الثانية وهو ما كان سيلحق أضرارا سياسية واقتصادية واجتماعية بالبلاد.

وقبل أيام، حذر خبراء مصريون من مساعي إثيوبيا لاستكمال حجز 18.5 مليار متر مكعب من مياه النيل؛ لتحقيق الملء الثالث لـ"سد النهضة".

وفي 5 يوليو/تموز 2021، أخطرت إثيوبيا دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وتتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد، لضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة هجوم إلكتروني العلاقات الإثيوبية المصرية نهر النيل

الخطوة الأخيرة.. الملء الثالث لسد النهضة يوليو المقبل

مدير سد النهضة: تصريحات مصر والسودان بشأن خطورة السد لا تعنينا