إشادات غربية بدور الوساطة القطرية في إنجاح المحادثات التشادية

الأربعاء 4 مايو 2022 01:13 م

أشادت وسائل إعلام غربية، بدور الوساطة القطرية في رعاية المفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم في تشاد والمعارضة المسلحة في البلاد.

وقالت إذاعة "صوت أمريكا"، إن تأجيل الحوار الوطني الشامل في أنجمينا جاء بناء على طلب قطر في محاولة لمنح الأطراف المعنية مزيدا من الوقت للتوصل لاتفاق سلام.

وأضافت في تقرير لها، أن وزارة الخارجية التشادية لم تعط جدولا زمنيا جديدا وتحدثت عن اتفاق من أعلى السلطات في الفترة الانتقالية لتأجيل الحوار الوطني الشامل إلى موعد لاحق، مشيرة إلى أن الوسيط القطري يبذل جهدا كبيرا لدفع المحادثات قدما.

وأكدت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، أن باريس تقدم دعمها للجهود التي تبذلها الأطراف التشادية في هذا الاتجاه بدعم من قطر وشركاء تشاد الدوليين.

وأضافت أن تأجيل حوار المصالحة الوطنية المقرر عقده في 10 مايو/أيار الجاري، جاء لإعطاء المفاوضين مزيدًا من الوقت والتمهيد لتسليم السلطة للمدنيين والتوافق على دستور جديد وانتخابات حرة وديمقراطية.

وكان المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، "مطلق بن ماجد القحطاني"، أعرب عن تقدير قطر لموافقة السلطات الانتقالية على الدعوة القطرية، من أجل منح الأطراف المشاركة فيها المزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق سلام، تمهيدا لانعقاد الحوار الوطني الشامل في أنجمينا.

وتستضيف قطر مفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم في تشاد والمعارضة المسلحة، بدأت منذ 13 مارس/آذار الماضي.

ومنذ 10 سنوات، يقيم رئيس ما يُعرف بـ"اتحاد قوى المقاومة"، "تيمان إرديمي"، في المنفى بقطر بعد انشقاقه عن نظام الجمهورية التشادية.

وكان رئيس تشاد السابق، "إدريس ديبي"، قتل خلال معارك دارت بين الجيش ومتمردين في أبريل/نيسان الماضي، وتولى نجله، "محمد إدريس ديبي" سلطة المجلس العسكري خلفا له. وتقرر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد خلال فترة زمنية مدتها 18 شهرا منذ تولي المجلس العسكري السلطة في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تشاد المحادثات التشادية وزارة الخارجية التشادية إدريس ديبي فرنسا

رئيس المجلس العسكري الحاكم بتشاد يتصل بأمير قطر.. ماذا ناقشا؟

أمير قطر ورئيس المجلس العسكري في تشاد يبحثان العلاقات الثنائية