لبنان: لم نعد قادرين على تحمل عبء النزوح السوري

الخميس 5 مايو 2022 09:27 م

قال وزير الخارجية اللبناني "عبدالله بو حبيب" إن بلاده ستؤكد، في "مؤتمر دعم سوريا والمنطقة" ببروكسل، أنه لم يعد باستطاعته تحمل عبء النزوح السوري.

جاء ذلك إثر اجتماع حضره "بو حبيب" في قصر بعبدا الرئاسي لتحديد موقف لبنان في المؤتمر الخاص بالنازحين السوريين الذي سيعقد في العاصمة البلجيكية بين 9 و10 مايو/أيار الجاري.

وذكرت الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن الرئيس "ميشال عون" رأس الاجتماع، بحضور وزيرا الخارجية والشؤون الاجتماعية وممثلون عن رئاسة الحكومة.

وذكر "بو حبيب" أن "لبنان سيؤكد في مؤتمر بروكسل أنه لم يعد باستطاعته تحمل عبء النزوح، ونحن لا نريد المساعدة بل نهتم بأنفسنا إذا عاد النازحون إلى بلادهم".

وأضاف: "سنطبق قرار مجلس الوزراء في قضية النزوح. ونريد التعاون مع الأمم المتحدة لكن مع الأخذ في الاعتبار مصلحتنا التي نعرفها".

وتابع: "هناك وجود هائل لنازحين يفوق مقدرتنا واستطاعتنا (..) ولبنان لا يريد أن يساعد النازحين فيه أو أن يساعدوه هو، فنحن نهتم بأنفسنا إذا عاد النازحون السوريون إلى بلادهم. وأعتقد أن معظم السوريين الذين يذهبون إلى سوريا ويعودون يأخذون معهم عملات صعبة، لأن الليرة اللبنانية هناك هي عملة صعبة. هؤلاء يعملون ويتنقلون بين البلدين ولا يجب أن يكونوا هنا".

يذكر أن عدد النازحين السوريين في لبنان يبلغ نحو مليون و500 ألف نازح، ويطالب لبنان بعودتهم إلى بلادهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان النزوح السوري مؤتمر بروكسل عبدالله بو حبيب ميشال عون

لبنان للأمم المتحدة: أصبحنا غير قادرين على تحمل ملف لاجئي سوريا‎

حملة فلسطينية تنجح في جمع 10 ملايين دولار لمساعدة النازحين السوريين

بدء الاقتراع بالانتخابات اللبنانية في إيران و9 دول عربية

التغير المناخي يقسو على مناطق واسعة ويهدد بنزوح 216 مليونا