مصرع نائب قائد منظمة بدر العراقية في حادث سير

الجمعة 6 مايو 2022 01:31 م

لقي نائب الأمين العام لمنظمة "بدر" العراقية، "عبدالكريم الأنصاري"، الجمعة، مصرعه في محافظة ميسان جنوب العراق.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن "الأنصاري" توفي جراء انقلاب سيارته التي كان يستقلها في ناحية "علي الشرقي" بالمدينة.

وأصيب شخصان كان يرافقان "الأنصاري" بجروح بالغة، في حين لفظ الأخير أنفاسه الأخيرة في المستشفى.

ويعد "الأنصاري" من قيادات منظمة "بدر"، التي تأسست في إيران خلال ثمانينيات القرن الماضي.

ونعى النائب العراقي "هادي العامري"، "الأنصاري"، في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع"، قال فيه: "فقدنا اليوم قامة من قامات الجهاد والعطاء، صاحب التاريخ المشرف والسيرة الطيبة معاون الأمين العام لمنظمة بدر الحاج عبدالكريم الأنصاري في حادث سير مؤسف أثناء تأديته الواجب، تغمده الله برحمته الواسعة وألحقه بإخوانه الشهداء".

و"الأنصاري"، المولود في محافظة البصرة 1959، أسهم في تأسيس عدة تشكيلات تطورت لاحقاً إلى تأسيس منظمة "بدر"، التي ناهضت الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين"، وقاتلت إلى جانب الحرس الثوري في مواجهة الجيش العراقي، خلال حرب الثمانينيات.

وتقلد "الأنصاري"، عدة مناصب مرموقة، مثل عضو مجلس النواب للدورة البرلمانية الثالثة، وكذلك وزير البلديات في حكومة "حيدر العبادي" 2014 – 2018.

ويشغل منذ عدة سنوات منصب نائب الأمين العام لمنظمة "بدر".

وتأسست تلك المنظمة عام 1982 بإشراف رجل الدين "محمد باقر الحكيم"، وهي الجناح العسكري للمعارضة الشيعية إبان نظام "صدام حسين"، وقد اتخذت، عند تأسيسها، من إيران ملاذا لها بعد ملاحقة كوادرها المتقدمة في العراق.

وبعد العام 2003، تم دمج أغلب أعضاء منظمة "بدر" في صفوف الشرطة العراقية، ومُنحت الكوادر المتقدمة، وكبار السن، رتبا عالية، فيما عُرف حينها بـ"الضباط الدمج".

وتبرز بين الحين والآخر تداعيات هذا الملف، في إطار الدعوات الرامية إلى تحسين البيئة العسكرية في العراق، وإعادة ضبط أوضاعها الداخلية، مثل فرز الضباط وإحالة آخرين على التقاعد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالكريم الأنصاري منظمة بدر العراق

زعيم «منظمة بدر» العراقية يعتبر واشنطن غير جادة في قتال «الدولة الإسلامية»