الجمعة 6 مايو 2022 02:41 م

"العنز تسرح والتيس قاعد بالبيت"، و"تربة تلمك وأخلص منك"، "عفن الما ولا عفن الرجال".. لافتات تضمنت أمثالا شعبية تم تعليقها في مقر مهرجان ترفيهي في مدينة ضباء التابعة لمنطقة تبوك السعودية.

وتعرضت هذه اللافتات في مهرجان "موج وزهر" لانتقادات واسعة، حيث اعتبرها عدد من الحضور غير لائقة.

والتقط عدد من الزوار صوراً لتلك اللافتات، ونشروها في مواقع التواصل الاجتماعي، لتلقى مزيداً من التداول والانتقادات لبلدية محافظة ضباء التي تنظم المهرجان.

وعلقت العديد من الأمثال الشعبية القديمة المتداولة في السعودية في إحدى زوايا المهرجان منها: "عفن الما ولا عفن الرجال، يا من شرا له من حلاله علة، وحتى الحنتش ينتتش، اسأله عن أبوه يطلع هارون أخوه".

وأصدرت البلدية بيانًا مقتضبًا عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، قالت فيه: "إشارة لما تم تداوله من بعض المغردين عن وجود بعض اللوحات تحمل عبارات غير مستساغة ضمن إحدى زوايا مهرجان ضبا موج وزهر المخصصة للأمثال الشعبية القديمة ضمن 250 مثلًا من مختلف مناطق المملكة، فقد تمت إزالة الأمثال المشار لها، شاكرة للجميع حرصهم وتواصلهم".

واعتبر أحد المغردين الذين تفاعلوا مع الجدل حول الأمثال الشعبية المعلقة، أن البلدية تعمدت وضعها بهدف تسليط الضوء على المهرجان، فيما دافع آخرون عن البلدية والأعمال التي تقوم بها في المدينة.

وكتب "محمد الشريف": "الخطأ وارد في كل مكان؛ ليس مطبل ولكن ما قامت فيه بلدية ضباء خلال 5 سنوات الماضية يمحي كل الأخطاء، جهود رجال #بلدية_ضباء واضحة والآن ضباء محل أنظار الجميع من كورنيش وواجهة بحرية وأخيرا #مدرج_المعازيم أخيرا هذا الرجل يستحق الشكر والتقدير ؛ دكتور عبدالله الغبان …".

ويقام مهرجان موج وزهر في نسخته الخامسة هذا العام في المدينة الساحلية متضمناً فعاليات فنية وثقافية وترفيهية متنوعة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات