رسالة إسرائيلية للإمارات تتعلق بحكم إعدام محتجزة من عرب 48

الأحد 8 مايو 2022 06:50 م

بعث وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي "عيساوي فريج" برسالة خاصة إلى وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، حثه فيها على تخفيف حكم الإعدام الصادر بحق "فداء كيوان"، وهي مواطنة إسرائيلية من عرب 48، تمت إدانتها بحيازة وتهريب كوكايين للدولة الخليجية.

جاء ذلك حسبما أفادت إذاعة "GLZ" العبرية، الأحد، والتي نشرت صورة لـ"فريج" وهو يسلم الرسالة للسفير الإماراتي في تل أبيب "محمد آل خاجة".

واعتقلت "كيوان"، التي تنحدر من مدينة حيفا وتبلغ من العمر (43 عاما)، في مارس/آذار 2021، وتنفي أي علاقة لها بالمخدرات التي تم ضبطها فى شقتها بالإمارات. 

وسبق أن ناشدت "كيوان"، في أبريل/ نيسان، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" بمنحها عفوا لكي تعود إلى عائلتها.

وبحسب المعلومات التي أوردتها وسائل إعلام عبرية، فقد وصلت "كيوان" إلى الإمارات قبل نحو عام في زيارة عمل، بعد أن دعاها شخص من السلطة الفلسطينية للعمل هناك في مجال الجرافيكس. 

وعند وصولها، عاشت في شقة تم ترتيبها لها مسبقًا، وبعد نحو أسبوع صدر أمر بتفتيش المكان وعثرت الشرطة الإماراتية على نصف كيلو مخدرات، ونفت "كيوان" بشكل قاطع أن يكون هذا العقار ملكًا لها.

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" العبرية عن مسؤول إسرائيلي، في وقت سابق، توقعه تخفيض الإمارات عقوبة "كيوان" إلى السجن لمدة طويلة عند الاستئناف.

تشتهر الإمارات بقوانينها الصارمة لمكافحة المخدرات، حيث يواجه المدانون بتهريب المخدرات عقوبة الإعدام المحتملة، ومع ذلك، فإن أحكام الإعدام لا تُنفذ بصرامة في كثير من الحالات، وتميل إلى أن تتحول إلى أحكام سجن قاسية.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الإمارات باعتقال لإسرائيلي على خلفية مخدرات؛ ففي  أكتوبر/تشرين الأول اعتقلت سلطات الدولة الخليجية إسرائيلي من اللد، يدعى "خليل دسوقي" في دبي،  للاشتباه في تورطه بمخطط لتهريب نصف طن من الكوكايين إلى الإمارات ومن هناك إلى إسرائيل.

يشار إلى أن البحرين والإمارات وقعتا على اتفاق لتطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل، في منتصف سبتمبر/أيلول 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" في البيت الأبيض.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فداء كيوان إسرائيل كوكايين عرب إسرائيل الإمارات

الإمارات تسقط عقوبة الإعدام بحق الإسرائيلية فداء كيوان