الاثنين 9 مايو 2022 06:05 ص

توج فيلم (سولا) للمخرج الجزائري "صلاح إسعاد" بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان مالمو للسينما العربية الذي أسدل الستار على دورته الثانية عشر مساء اليوم الأحد في السويد.

وفازت بطلة الفيلم سولا بحري بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان فيما حصل المصري محمد ممدوح على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (أبو صدام) للمخرجة نادين خان.

وفاز التونسيان "أنيس الأسود" و"شامة بن شعبان" بجائزة السيناريو عن فيلم (قدحة) كما فاز مواطنهما مهدي هميلي بجائزة الإخراج عن فيلم (أطياف).

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (فرحة) من إخراج الأردنية دارين سلام كما نوهت اللجنة بالفيلم الأردني (الحارة) للمخرج باسل غندور.

ويعد المهرجان الذي تأسس عام 2011 في مدينة مالمو السويدية أكبر مهرجان للأفلام العربية بمنطقة الدول الاسكندنافية.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز بجائزة أفضل فيلم (لولا فسحة المترو) للمخرج جورج هاشم من لبنان. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (من القاهرة) للمخرجة المصرية هالة جلال.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة أفضل فيلم (ثم يأتي الظلام) للمخرجة ماري روز أسطا من لبنان بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم (شيطانة) إخراج أميل غويلاتي من تونس.

ونوهت لجنة التحكيم بفيلمي (ليل) للمخرج الفلسطيني "أحمد صالح" و(ومن ثم يحرقون البحر) إخراج "ماجد الرميحي" من قطر.

وذهبت جائزة الجمهور، والمقدمة من مكتب الثقافة في مالمو، للفيلم الأردني (الحارة) بطولة عماد عزمي ومنذر رياحنة وميساء عبد الهادي ونادرة عمران.

وقال مؤسس ومدير المهرجان محمد قبلاوي في كلمة الختام: "بعد دورة هي الأكبر في تاريخ المهرجان، كما وكيفا، يجب أن نعمل بدءا من اليوم أو من الغد كي نظل على نفس المستوى للعام القادم".

وأضاف: "اليوم نودع الدورة الثانية عشر من المهرجان ولكن تبقى في ذاكرتنا أفلام جميلة ورائعة شاهدناها، وأصدقاء جدد تعرفنا عليهم، وذكريات جمعتنا في هذه المدينة الحميمة، مع زيادة بالمعرفة والثقافات المختلفة".

وعرض المهرجان في الختام الفيلم المصري (حامل اللقب) للمخرج "هشام فتحي" وبطولة "هشام ماجد" و"دينا الشربيني" و"أحمد فتحي" و"محمد سلام".

المصدر | رويترز