بيجاسوس يطيح بمديرة الاستخبارات الإسبانية بعد فضيحة تجسس

الثلاثاء 10 مايو 2022 11:09 ص

أقال رئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز"، مديرة المخابرات "باز إستيبان"، الثلاثاء، على خلفية فضيحة تجسس تعرض لها "سانشيز" ومسؤولون إسبان آخرون، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

صحيفة "El Pais" الإسبانية قالت: إنّ القرار اتخذ بسرعة؛ "ما يدل على رغبة سانشيز في إنهاء أزمة بيجاسوس في أسرع وقت ممكن"، ويرتقب أن تعلن وزيرة الدفاع "مارجريتا روبلز"، في مؤتمر صحفي عن قرار إقالة مديرة المخابرات الإسبانية.

وخلال بداية شهر مايو/أيار الجاري، قالت الحكومة الإسبانية إن هواتف رئيس الوزراء "بيدرو سانشيز"، ووزيرة الدفاع "مارجاريتا روبلس" تعرضت لـ"عمليات تنصت خارجية ومخالفة للقانون" بواسطة برمجية بيجاسوس الإسرائيلية.

وقال وزير الشؤون الرئاسية "فيليكس بولانيوس"، خلال مؤتمر صحفي عقد على عجل: "هذه ليست افتراضات"، متحدثاً عن وقائع "خطرة للغاية" سُجلت عام 2021.

كما أضاف: "لدينا التأكيد المطلق بأنه هجوم خارجي؛ لأنه في إسبانيا وفي نظام ديمقراطي كنظامنا، كل التدخلات تجريها هيئات رسمية بعد تفويض قضائي"، مضيفاً أن وزارة العدل أُبلغت بالواقعة، وستتولى المحكمة العليا القضية.

فيما أوضح "بولانيوس": "في إطار القضية الراهنة لم يحدث أي من هذين الأمرين؛ لذا لا شك لدينا في أن الأمر يتعلق بتدخل خارجي".

ولم يحدد الوزير ما إذا كانت السلطات وقفت على أي خيوط تفضي إلى مصدر هذا التدخل، وما إذا كان الأمر يتعلق بدولة أجنبية.

كما أشار المسؤول الإسباني إلى أن هاتف رئيس الوزراء "سانشيز" استُهدف مرتين في مايو/أيار 2021، و"روبلس" استهدف هاتفها مرة واحدة في يونيو/حزيران 2021.

في الحالتين سمح الاستهداف بالحصول "على كمية محددة من البيانات في الهاتفين النقالين"، حسب قول الوزير، مؤكدا أنه ليست هناك أدلة على عمليات تنصت أخرى بعد هذه التواريخ.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسبانيا تجسس بيغاسوس بيجاسوس إقالة

إسبانيا تطلب رئيس "إن.إس.أو" الإسرائيلية للشهادة في قضية برامج تجسس