الأربعاء 11 مايو 2022 12:06 ص

اتفقت الكويت والولايات المتحدة، الثلاثاء، على أهمية تطوير سبل التعاون المشترك في المجالات العسكرية المختلفة.

جاء ذلك، خلال لقاء رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن "خالد صالح الصباح"، مع رئيس أركان القوات البرية الأمريكية الفريق أول "جيمس ماكونيفيل" في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بالعاصمة واشنطن.

ويزور وفد عسكري كويتي رفيع المستوى، العاصمة واشنطن، للمشاركة في الدورة الـ14 للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين.

ووفقاً لرئاسة الأركان الكويتية، أكد الجانبان خلال الاجتماع أهمية تطوير سبل التعاون المشترك في المجالات العسكرية المختلفة.

وتشهد المنطقة عادة نشاطا أمريكيا على مستوى الزيارات والتعاون العسكري، فانطلقت الأحد، في المنامة، مناورة عسكرية بحرينية أمريكية لمدة 10 أيام.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، عقد الجانبان اجتماعاً لمجموعة عمل التعاون الدفاعي، ضمن الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وبدأ الحوار الاستراتيجي الكويتي-الأمريكي عام 2016، عُقدت أربع جولات منه هي: الجولة الأولى التأسيسية عام 2016 في واشنطن، والجولة الثانية عام 2018 بنفس المدينة، ثم الجولة الثالثة عام 2019 في الكويت، والجولة الرابعة في العاصمة الأمريكية 2020.

وانبثقت مجاميع عمل أساسية عن الحوار الاستراتيجي هي: مجموعة التعاون الدفاعي، والتعاون الأمني، والتعاون التعليمي، والتعاون الاقتصادي، والتعاون القنصلي والجمارك وأمن الحدود.

المصدر | الخليج الجديد