الأربعاء 11 مايو 2022 09:34 ص

حددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، الخميس المقبل، آخر موعد لتسجيل الراغبين من المواطنين في أداء فريضة الحج للعام الحالي، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لإدارة شؤون الحج والعمرة.

وقالت الوزارة في بيان، الثلاثاء، إن عملية الفرز الإلكتروني ستجرى عقب انتهاء فترة التسجيل على كل من تنطبق عليه الشروط، بعد التأكد من صحة البيانات المسجلة بالتنسيق مع الجهات المختصة، مؤكدة أن التسجيل شهد إقبالاً منذ الإعلان عنه قبل نحو أسبوعين.

وشددت الوزارة على الراغبين في الحج من القطريين الالتزام بالاشتراطات التي أقرّتها وزارة الحج السعودية، ومنها ألا يقل العمر عن 18 سنة ولا يتجاوز 65 سنة، وأن يكون قد تلقى الجرعات الأساسية من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا".

وأكدت الوزارة في لقاء سابق مع أصحاب حملات الحج أن أداء الفريضة هذا العام يقتصر على القطريين دون المقيمين، وذلك بناء على حصة الحجاج المحددة لدولة قطر، دون ذكر العدد.

وكان موسم حج 2016 آخر موسم تولّت فيه إدارة شؤون الحج والعمرة القطرية تسجيل الراغبين في الحج، وبلغ عدد أفراد "كوتة" قطر في ذلك العام 1200 حاج من المواطنين والمقيمين.

وفي العام الحالي، ألغت وزارة الأوقاف القطرية حملات الحج البري، وسمحت للحملات المرخصة بتنظيم الحج الجوي.

وقال مدير إحدى الحملات، والذي فضّل عدم ذكر اسمه، أنه بعد توقف 5 مواسم تعود حملته إلى العمل، وإنه أنهى الاستعدادات اللازمة لتسيير الرحلة إلى الديار المقدسة، موضحاً أنه لم يتمكن بعد من تحديد التكلفة، ولن يمكنه ذلك إلا بعد تحديد حصص كل حملة، "لكن تكلفة السكن في مكة والتنقل في منطقة المشاعر ستكون ميسرة مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة كورونا نظراً لقلة أعداد الحجيج".

وقررت وزارة الحج والعمرة السعودية رفع عدد الحجاج خلال الموسم الحالي إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وفقاً للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

ولم يسمح العام الماضي سوى لـ60 ألف شخص بأداء المناسك، وكانوا من السعوديين والمقيمين في المملكة حصراً، بينما في السنوات التي سبقت انتشار جائحة كورونا كانت السعودية تستقبل في موسم الحج نحو 2.5 مليون حاج من جميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد