الأربعاء 11 مايو 2022 07:52 ص

أعلنت آلية أممية أفريقية، الثلاثاء، عن بدء محادثات غير مباشرة بين الأطراف السودانية لحل الأزمة السياسية في البلاد خلال هذا الأسبوع.

جاء ذلك بحسب بيان صحفي للآلية الثلاثية للأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا (إيغاد).

وقال البيان: "وفقا لما تم الإعلان عنه مسبقا، ستبدأ الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، وإيغاد؛ المباحثات بين الأطراف (السودانية) اعتبارا من هذا الأسبوع".

وتابع: "بالنظر للظروف، سيتم عقد هذه المباحثات بشكل غير مباشر في بادئ الأمر وستقوم الآلية بإصدار بيانات منتظمة لإبقاء الجمهور على اطلاع بمجريات الأمور".

وأضاف: "كما لن تقر الآلية أو تعترف بأي وثيقة يتم الزعم بأنها جزء من الآلية الثلاثية وغير منشورة عبر المنصات الرسمية للاتحاد الأفريقي أو إيغاد أو بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامس)".

وفي 27 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وإيغاد، عن حوار سوداني في الأسبوع الثاني من مايو/أيار الجاري، دون الإشارة إلى موعد محدد لانطلاقه.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات رفضا لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان"، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ومقابل اتهامات له بتنفيذ انقلاب عسكري، قال "البرهان"، إنه اتخذ هذه الإجراءات لـ"تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، متعهدا بتسليم السلطة إما عبر انتخابات أو توافق وطني.

المصدر | الأناضول