ثاني أكسيد الكربون يصل لأعلى مستوى في تاريخ البشرية

الخميس 12 مايو 2022 08:43 ص

كشف تقرير لمعهد "سكريبس لعلوم المحيطات" في جامعة كاليفورنيا ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض بأكثر من 420 جزءًا في المليون، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق في تاريخ البشرية.

وأكد المعهد أن النتائج تم دعمها لاحقًا ببيانات أخرى من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) بالولايات المتحدة، حيث أظهرت البيانات أن المستويات وصلت إلى 421.33 جزءا في المليون في 4 مايو/أيار 2022.

وبحسب ما نشره موقع "آي إف إل ساينس"، فإن الأرقام هي مؤشر مذهل على كيفية تغيير النشاط البشري لكوكب الأرض جذريًا، وأن البشر لا يبذلون ما يكفي من الجهود لمعالجة تأثيرات أنشطتهم الصناعية والبيئية.

وثاني أكسيد الكربون هو أحد أهم غازات الدفيئة المرتبطة بتغير المناخ، حيث يستمر في الغلاف الجوي للأرض لعدة قرون دون تحلل.

وعلى الرغم من وجوده بشكل طبيعي في مستويات مختلفة في الغلاف الجوي للأرض، لكن تركيز هذا الغاز المسبب للاحتباس الحراري يتزايد منذ عهد الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر حيث يتم إطلاقه من خلال الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات.

ويستخدم مرصد "ماونا لوا" في هاواي كمرجع عالمي لقياس تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بسبب ارتفاعه الشاهق وموقعه البعيد، وفق إذاعة "دويتشه فيلله" الألمانية.

ويقوم العلماء بإجراء قياسات لتركيز ثاني أكسيد الكربون في المرصد منذ عام 1958 - عندما كانت مستويات ثاني أكسيد الكربون أقل من 320 جزءا في المليون - ما يجعل تسجيل مستويات تركيز الغاز هي أطول عملية قياس غير منقطع لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بحسب ما نشر موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتعتبر هذه البيانات الجديدة أولية في الوقت الحالي، لكنها تتبع اتجاهًا واضحًا بدأ يتكشف خلال العقود الأخيرة، إذ إنه على أساس سنوي، ارتفع مستوى ثاني أكسيد الكربون المسجل في مرصد "ماونا لوا" بشكل مطرد.

وقال "بيتر تانس"، العالم البارز في مختبر رصد وتشخيص المناخ التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، لموقع "أكيسوس" إنه "من المحتمل أن يسجل شهر مايو/أيار قيماً أعلى من ذلك".

وأضاف الخبير المتخصص في المناخ: "نحتاج حقًا إلى التركيز على تقليل الانبعاثات، خاصة أننا لم نحقق نجاحًا كبيرًا على مستوى العالم لأن معدل زيادة ثاني أكسيد الكربون لا يزال مرتفعا".

وبحسب باحثين، فقد كانت المرة الأخيرة التي ارتفعت فيها مستويات ثاني أكسيد الكربون العالمية فوق حاجز 400 جزء في المليون منذ حوالي 4 ملايين سنة، وهي فترة كان فيها العالم أكثر سخونة بنحو 3 درجات مئوية (5.4 درجة فهرنهايت) وكانت مستويات سطح البحر أعلى بكثير مما هي عليه اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعة

  كلمات مفتاحية

الكربون انبعاثات الكربون الغلاف الجوي الانبعاثات

تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغ مستوى غير مسبوق منذ 4 ملايين سنة