قادة ورؤساء يعزون الإمارات في وفاة رئيسها خليفة بن زايد

الجمعة 13 مايو 2022 12:15 م

بعد دقائق من إعلان الإمارات وفاة رئيسها، الشيخ "خليفة بن زايد"، توالت التعازي من ملوك ورؤساء ومنظمات دولية.

وقطعت تلفزيونات دول مجلس التعاون الخليجي البث الرئيسي لبرامجها، وبثت تلاوة للقرآن الكريم، مع إعلان الحداد الرسمي عقب وفاة الشيخ "خليفة  بن زايد".

وأصدر الديوان الملكي السعودي بياناً، قال فيه إن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان" يعزيان حكومة دولة الإمارات وعائلة "آل نهيان" والشعب الإماراتي الشقيق والأمتين العربية الإسلامية في وفاة الشيخ "خليفة بن زايد".

ووصف البيان الرئيس الإماراتي الراحل بأنه "قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم"، سائلين الله عز وجل أن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل.

 

وقال أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

وأضاف: "وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة، لأدعو الله العلي القدير أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. إناّ لله وإنّا إليه راجعون".

وأمر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" بإعلان الحداد في دولة قطر لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام.

وبعث أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، برقيتي تعزية إلى نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وإلى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، أعرب فيهما عن بالغ حزنه وتأثره لوفاة الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان".

وأشار أمير الكويت إلى أن "الأمتين العربية والإسلامية قد فقدتا أحد قادتها العظام، الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية".

كما عبر عن "خالص تعازيه وصادق مواساته باسمه وباسم الحكومة والشعب الكويتي لسموهما ولأسرتيهما الكريمتين وللشعب الإماراتي الشقيق".

وأكد أن الكويت التي آلمتها هذه الفاجعة ستظل تستذكر بقلب الاعتزاز والفخر مواقفه الخالدة تجاه القضايا العادلة إبان فترة الاحتلال العراقي، مشيداً بما حققته دولة الإمارات في عهده من نهضة شاملة جعلتها في مصاف الدول المتقدمة.

وتضامناً وتعاطفاً مع دولة الإمارات وشعبها أمر الشيخ "نواف الأحمد" بإعلان الحداد الرسمي 40 يوماً، وتنكيس الأعلام وتعطيل الدوائر الرسمية لمدة 3 أيام، وذلك اعتباراً من تاريخ اليوم الجمعة.

وفي البحرين، نعى الديوان الملكي، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان".

وقال ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" في بيان للديوان الملكي البحريني: "كان -رحمه الله- قائداً حكيماً كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية، معربين عن خالص تعازينا إلى إخواننا أسرة آل نهيان المالكة الكرام وشعب الإمارات العزيز".

وأضاف: "إن مملكة البحرين التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى أسرة آل نهيان الكرام وحكومة وشعب الإمارات، داعياً المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل نهيان وشعب الإمارات الشقيق الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون".

ووفقا لوكالة أنباء البحرين، فقد أصدر الملك "حمد بن عيسى آل خليفة" قرارا جاء فيه: "حداداً على روح الفقيد الراحل المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يُعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة 3 أيام".

 

كما أعلنت سلطنة عمان، الحداد الوطني 3 أيام على روح الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان".

ووفق وكالة الأنباء العمانية، قالت السلطنة في بيان: "إيماناً بقضاء الله وقدره، وبتأثر وحزنٍ بالغين تلقى السُّلطان هيثم بن طارق نبأ وفاة أخيـه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".

وأضافت: "وإذ تشارك سلطنة عُمان قيادة وحكومة وشعباً الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحـدة أحـزانهم في مصابهم الجلل؛ لتدعو الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بفيض رحمته الواسعة، ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار، وأن يمد عائلته الكريمة وإخوته الشيوخ وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيق بجميل الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 

بدوره، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي "نايف الحجرف"، عن خالص التعازي وصادق المواساة للأسرة الحاكمة في الإمارات وللحكومة والشعب الإماراتي في وفاة الشيخ "خليفة بن زايد".

وقال إن الراحل "انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد عمر حافل بالبذل والعطاء قضاه في خدمة شعبه ووطنه والأمة العربية والإسلامية".

وقدم "الحجرف" التعازي "باسمه ونيابة عن جميع منسوبي الأمانة العامة لمجلس التعاون ومكاتبها وبعثاتها إلى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، وإلى أسرة آل نهيان الكرام، والشعب الإماراتي وأبناء دول مجلس التعاون كافة في هذا المصاب الجلل"، حسب بيان الأمانة.

واستذكر الأمين العام "الدور الكبير للفقيد الراحل ومساهماته في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث فقدنا برحيله قائداً ورائداً خليجياً و عربياً ودولياً".

ولم تقف التعازي عند دول الخليج، فقد نعى العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، الرئيس الإماراتي، قائلا: "فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد، وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية".

ونعى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، لبلاده وشعب الإمارات والأمة العربية والاسلامية "أخاً وصديقاً من أعز الرجال"، معربا عن خالص عزائه لأسرة آل نهيان الكريمة وحكام وشيوخ وشعب دولة الإمارات الشقيقة.

وقال بيان للرئاسة المصرية: "فقدت الأمة العربية اليوم أحد رموزها المخلصين، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، زعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية".

 

كما قدّم الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، التعازي في وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد.

وقال "تبون"، في بيان للرئاسة الجزائرية، "بقلب يعمره الإيمان بقضاء الله وقدره تلقيت نبأ وفاة المغفور له بإذن الله، الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات.".

وأضاف: "بهذه الفاجعة الأليمة أتقدم باسمي وباسم الشعب الجزائري، أخلص التعازي وصادق المواساة إلى دولة الإمارات قيادة وشعبا، راجين من الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهم الجميع جميل الصبر والسلوان".

كما قال رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، عبر حسابه على "تويتر": "بكثير من الحزن وبالغ الأسى، تلقينا نبأ رحيل الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات".

وأضاف "الكاظمي": "نتقدم إلى قيادة دولة الإمارات وشعبها الكريم بأسمى آيات التعازي والمواساة، وكلنا ثقة أن المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبها".

 

كما نعى الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد"، معلنا حالة الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد في بلاده.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية: "تقدم الرئيس محمود عباس، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، للشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي وأبناء الشيخ خليفة، ولسمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، للحكومة والشعب الإماراتي الشقيق".

فيما أعلن رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، في بيان، الحداد الرسمي على فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان الشيخ "خليفة بن زايد".

وأشار "ميقاتي" إلى تنكيس الأعلام لمدّة 3 أيام اعتباراً من اليوم حتى الأحد المقبل، موجها "الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة تعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذه المناسبة الأليمة".

وأعرب الرئيس العراقي "برهم صالح" عن الحزن و الأسى لوفاة الشيخ "خليفة بن زايد"، قائلا إنه "عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية".

من جانبه، أعلن الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، في مرسوم، حالة حداد لمدة 3 أيام في عموم بلاده، لوفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد.

وقال "الغزواني": "تعازي موريتانيا الخالصة لدولة الإمارات الشقيقة إثر وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

فيما نعى رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان"، الشيخ "خليفة بن زايد"، قائلا: "كان قائداً فذاً ورجلاً حكيماً، أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور".

وأضاف "البرهان"، في بيان: "لقد كان الراحل من الذين عملوا بمثابرة وإخلاص من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ونصرة القضايا العربية إقليمياً ودولياً".

كذلك، قدم رئيس النظام السوري "بشار الأسد" العزاء في وفاة الشيخ "خليفة بن زايد"، قائلا: "إن له عظيم الأثر في نهضة الإمارات والمكانة الكبيرة التي حققتها".

بدوره أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أنه سيزور دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتقديم التعازي في وفاة رئيسها الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان".

وقال الرئيس "أردوغان" في تصريح صحفي عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول: "سأجري زيارة لتقديم واجب العزاء إن شاء الله".

كما أعرب "أردوغان" عن تعازيه في وفاة الشيخ "خليفة" عبر تغريدة على "تويتر"، وقال: "تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. أسأل الله له الرحمة، وأقدّم خالص التعازي إلى شعب الإمارات الشقيقة".

كما تقدم رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي" بالعزاء في وفاة الرئيس الإماراتي.

وقدم رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" التعازي في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل.

كذلك نعى رئيس المجلس الرئاسي اليمني "رشاد العليمي"، في بيان، رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد"، معلنا حالة الحداد وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام في بلاده.

وقال "العليمي": "الأمة العربية والإسلامية فقدت برحيل سمو الشيخ خليفة بن زايد قائداً حكيماً وفياً لشعبه وأمته، نذر حياته لخدمتهما وساهم في تحقيق السلام العالمي، وتلبية نداء المنكوبين في مشارق الأرض ومغاربها من خلال تقدم المساعدات الإنسانية والإغاثية".

من جانبه، نعى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "حسين إبراهيم طه"، الشيخ "خليفة بن زايد"، قائلا: "الفقيد أسهم بحكمته وقدرته على العطاء في مسيرة دولة الإمارات ونموها وتطورها".

وأضاف "طه"، في تغريدة للمنظمة عبر تويتر: "كان رحمه الله أحد أبرز القادة في العمل الإنساني داخل الإمارات وخارجها، نتضرع إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه والشعب الإماراتي الصبر والسلوان".

 

غربيا، نعى الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الشيخ "خليفة"، وقال إنه "كان شريكاً حقيقياً وصديقاً للولايات المتحدة طوال عقود من توليه رئاسة الإمارات".

وقدم "بايدن" تعازيه لأسرة الشيخ "خليفة وجميع الإماراتيين في حزنهم على هذه الخسارة الكبيرة".

وأكد أن واشنطن "ستكرم ذكراه من خلال الاستمرار في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة".

كما قدمت السفارة الأمريكية بالإمارات العزاء للشعب الإماراتي، مؤكدة أن "الشيخ خليفة كان صديقا حقيقيا للولايات المتحدة".

وقدم الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إلى قادة الإمارات تعازيه في وفاة رئيسها الشيخ "خليفة بن زايد".

وأكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) في بيان لها، أن "بوتين بعث الجمعة ببرقيتي تعزية إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، بعد وفاة الشيخ خليفة".

وأشار "بوتين" في البرقيتين، وفقا للبيان، إلى أن "مرحلة بالغة الأهمية في تاريخ أبوظبي والإمارات العربية المتحدة عموما مرتبطة باسم الشيخ خليفة"، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تميزت بـ"إنجازات باهرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتقنية".

إلى ذلك، نعى رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"، الشيخ "خليفة"، معربا عن تعازيه لأسرته وشعب الإمارات. وقال عبر "تويتر" إن الإمارات أصبحت تحت قيادة الرئيس الراحل رائدة في مجال التنمية المستدامة والاقتصاد المتنوع.

كما تقدمت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، بتعازيها إلى الشعب الإماراتي.

فيما قال رئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون"، إن رئيس الإمارات الراحل كان قائدا حكيما وساهم في استقرار المنطقة.

وأبدى رئيس وزراء الهند "ناريندار مودي"، حزنه لهذا الرحيل، مؤكداً أن الشيخ "خليفة"، كان رجل دولة عظيما وقائدا ذا رؤية.

من جهته، عبر رئيس وزراء باكستان "شهباز شريف"، عن تعازيه الحارة لحكومة وشعب الإمارات بوفاة الشيخ "خليفة"، معتبرا أن الإمارات فقدت زعيما ذا بصيرة كما فقدت باكستان صديقا عظيما.

ونعى الأزهر الشريف الرئيس الإماراتي الراحل، مؤكدا أن الشيخ "خليفة بن زايد"، رحل بعد "رحلة زاخرة بالإنجازات؛ قدم فيها بلاده نموذجا فريدا في الريادة والازدهار".

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية وفاة الشيخ "خليفة بن زايد"، عن عمر ناهز 74 عاما.

وقررت الحكومة الإماراتية إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوما، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من الجمعة.

وبتاريخ 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، أصبح الشيخ "خليفة" رئيساً لدولة الإمارات وحاكماً لإمارة أبوظبي.

ومنذ سنوات، غاب الشيخ "خليفة" عن الظهور العلني لأسباب مرضية، بينما كان ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" هو من يدير الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وفاة خليفة بن زايد الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد تعزيات

عودة رئيس الإمارات «خليفة بن زايد» من ثالث زيارة خارجية له منذ مرضه

إسرائيل تعزي في وفاة رئيس الإمارات خليفة بن زايد

خليفة بن زايد.. تعرف على محطات حياة رئيس الإمارات الراحل

بايدن عن خليفة بن زايد: كان شريكا حقيقيا للولايات المتحدة

بين العرف والدستور.. هل يخلف محمد بن زايد أخاه الراحل في رئاسة الإمارات؟

تشييع جنازة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

بن راشد يبايع محمد بن زايد رئيسا للإمارات: نعم الخلف

دول عربية وآسيوية وأفريقية تعلن الحداد على الشيخ خليفة

ناميبيا تعلن وفاة رئيسها بعد صراع طويل مع المرض