مصدر: اتفاق وشيك بين الكويت وإثيوبيا لاستقدام عمالة منزلية

الأحد 15 مايو 2022 07:55 ص

كشف مصدر كويتي أن سلطات بلاده تتجه إلى توقيع اتفاق نهائي مع إثيوبيا لتوقيع مذكرة عمالية، تنظم استقدام العمالة المنزلية من الدولة الأفريقية.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية  عن مصدر بهيئة القوى العاملة الكويتية، أن من شروط تفعيل الاتفاقية، إعادة تشغيل السفارة الإثيوبية أو أحد مكاتبها الرسمية العاملة في البلاد؛ لمتابعة شؤون العمالة المنزلية، سواء حاجتهم للإجراءات القنصلية أو غيرها من المعاملات.

وأضاف المصدر أنّ تعامل الكويت سيكون مع المكتب الرسمي لا مع مكاتب وسيطة.

وأشار إلى أن الكويت تستقبل عمالة منزلية من بلدان عديدة، أبرزها الفلبين والهند وبنجلادش ونيبال وبنين وسيريلانكا، ويجري العمل على عودة العمالة الإثيوبية ضمن الاتفاقيات العمالية.

وبحسب الصحيفة، وصل إلى الكويت الوفد الإثيوبي المفوض من سلطات بلاده لتوقيع اتفاقية عمالية مع الكويت، ومن المرتقب عقد اجتماعين بينه وبين وزارة الخارجية والهيئة العامة للقوى العاملة واتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية الأحد؛ لمناقشة التفاصيل والتوقيع النهائي على الاتفاق.

في السياق، توقع رئيس اتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية "خالد الدخنان"، أن يكون راتب العاملة المنزلية الإثيوبية القادمة إلى البلاد بحدود 90 ديناراً شهرياً (293 دولاراً أمريكياً).

وقال "الدخنان": "جرى في وقت سابق، الاتفاق مع اتحاد المكاتب الإثيوبي على الأجر الشهري للعقود الجديدة القادمة إلى الكويت، وستتم مناقشة بنود أخرى في اللقاء المرتقب مع الوفد".

وأشار إلى أن العمالة الإثيوبية التي ستحضر إلى الكويت ستكون متدربة، حيث خضعت العاملات لتدريبات خاصة ، للتعامل مع الأسر والمجتمع الكويتي وإتقان الأعمال المنزلية.

وبحسب إحصائيات سوق العمل الصادرة نهاية العام الماضي، بلغ إجمالي عدد العمالة المنزلية الأثيوبية في الكويت 10689 عاملاً، 91% منها عمالة نسائية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت إثيوبيا العمالة المنزلية

الكويت وإثيوبيا على وشك الانتهاء من صياغة اتفاق للعمالة المنزلية

الكويت.. مطالبات بتشديد الإجراءات بحق العمالة الوافدة