الاثنين 16 مايو 2022 06:02 ص

قررت السعودية حظر استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة مؤقتا من منطقة موربيهان في فرنسا، بعد ظهور مرض إنفلونزا الطيور فيها.

وحسبما ذكرت صحيفة "الرياض"، فإن "غرفة الرياض أبلغت مشتركيها، السبت، بفرض الحظر المؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من منطقة موربيهان في جمهورية فرنسا".

وأوضحت أن القرار جاء "على إثر التقارير الصادرة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، التي تفيد بظهور مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة في المنطقة المذكورة".

يأتي ذلك في الوقت الذي عززت فيه قطر من اشتراطاتها الاحترازية الخاصة باستيراد لحوم الدواجن والبيض ومنتجاتهما، وذلك بتنسيق بين وزارتي الصحة والبيئة.

وقالت وزارة الصحة في تغريدة لها عبر "تويتر"، إنها تتابع الموقف مع وزارة البلدية وتقومان بوضع اشتراطات احترازية لاستيراد لحوم الدواجن والبيض ومنتجاتهما من عدة دول من ضمنها فرنسا، وفقا لأحدث التقارير الوبائية الصادرة عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

وأكدت أن هناك قائمة للاشتراطات والإجراءات الاحترازية الخاصة ببعض المواد الغذائية المستوردة التي تم إصدارها بمعرفة وزارة الصحة ووزارة البلدية، لكل سلعة ومن بينها لحوم الدواجن.

وحسب ما نشرته وزارة الصحة القطرية، فمن بين هذه الاشتراطات أن تكون لحوم الدواجن والبيض ومنتجاتهما معاملة حراريا بدرجة كافية للقضاء على الفيروس المسبب للمرض، ويطبق ذلك على كافة الشحنات التجارية وغير التجارية الواردة من جميع المناطق من الدول المعنية.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أدى تفشي إنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة وفرنسا، إلى تقليص الإمدادات العالمية من البيض، ورفع أسعار المواد الغذائية الأساسية في وقت تعطل فيه الحرب في أوكرانيا الشحنات إلى أوروبا والشرق الأوسط.

وتؤثر الأسعار المرتفعة على المستهلكين الذين يعتمدون على البيض مصدرا رخيصا للبروتين وبديلا للحوم الأكثر كلفة.

وتعاني فرنسا أسوأ تفشٍّ على الإطلاق لإنفلونزا الطيور أدى لإعدام نحو 8% من الدجاج في البلاد.

وتحتل فرنسا المرتبة التاسعة بين أكثر الدول إنتاجا للبيض في العالم؛ حيث تنتج حوالي 0.94 مليار كيلوجرام من بيض الدجاج الذي يتم إنتاجه سنويا.

المصدر | الخليج الجديد