مسؤول أمريكي: البحرين أول دولة بالعالم تشغل الجيل الجديد من مقاتلات إف-16

الأحد 22 مايو 2022 12:32 ص

كشف السفير الأمريكي بالبحرين "ستيفن بوندي" أن المملكة ستكون أول دولة في العالم تستخدم الجيل الجديد القادم من مقاتلات "F-16" الأمريكية الصنع، وأيضا المروحيات القتالية القتالية AH-1Z، معتبرا أن هذا الأمر دليل على التطور غير المسبوق في العلاقات بين المنامة وواشنطن، ملمحا إلى التزام الولايات المتحدة بدعم البحرين بشكل خاص بعد توقيعها ما يعرف بـ"اتفاقيات أبراهام"، التي طبعت بموجبها علاقاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف، خلال حوار مع وكالة الأنباء البحرينية (بنا): "نقدر شراكة البحرين الوثيقة مع الولايات المتحدة ونقدر التزامنا الأمني المشترك ، بما في ذلك استضافة البحرين للقيادة المركزية للبحرية الأمريكية والأسطول الخامس الأمريكي منذ عام 1995".

وتابع: "نحافظ على شراكات وثيقة مع حكومة البحرين في العديد من القضايا الثنائية، بدءاً من التعليم والفنون إلى التجارة والاستثمار والأمن ، مع التركيز على تعزيز العلاقات بين الشعبين الصديقين".

وثمن السفير الأمريكي المساعي للارتقاء بمخرجات اتفاقية التجارة الحرة والتي تعد واحدة من اثنتين فقط في منطقة الخليج.

وقال:" حتى أثناء التباطؤ الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا ، فقد تجاوزت التجارة 2 مليار دولار في عام 2021،  وهو تحول ملحوظ أدى إلى خلق فرص عمل وتنمية أعمال جديدة في كلا البلدين والمساهمة في الانتعاش الاقتصادي للبحرين".

وأشاد السفير الأمريكي بالدور الذي تلعبه البحرين ضمن جهود الولايات المتحدة لمواجهة "التهديدات والأنشطة الخبيثة الإيرانية" في المنطقة.

وثمن "بوندي" ما وصفه بـ"القرار الجرئ" من ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" بتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، مشددا أن واشنطن تعمل مع المنامة "لضمان استفادة شعب البحرين من علاقتهم مع إسرائيل"، على حد قوله.

وفي مارس/آذار الماضي، وقعت البحرين 6 اتفاقيات مع الولايات المتحدة، في قطاعات من بينها الصناعة والخدمات اللوجستية وعلوم الفضاء، قبل أن تؤكد أن الشراكة بين البلدين عززت الأمن في المنطقة، وذلك ضمن فعاليات الحوار الاستراتيجي الثاني بين البحرين وأمريكا، بقيادة وزيري خارجية البلدين "عبداللطيف الزياني" و"أنتوني بلينكن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينية الأمريكية السفير الأمريكي مقاتلات إف 16

انطلاق الحوار الاستراتيجي بين البحرين وأمريكا.. وولي العهد يعتزم زيارة واشنطن

الأردن يتفق مع لوكهيد مارتن على شراء 8 طائرات إف 16

ملك البحرين يستقبل وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي.. ماذا قال؟

واشنطن: البحرين ستحصل على مقاتلات "إف 16" المتطورة في مارس (فيديو)