«محمد بن زايد» يستقبل رئيس الوزراء السلوفاكي

الاثنين 21 ديسمبر 2015 12:12 ص

استقبل ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اليوم الإثنين، رئيس الوزراء السلوفاكي، «روبرت فيتسو».

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون والصداقة بين البلدين وعددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحسب ما أورد الحساب الرسمي لأخبار «محمد بن زايد» على «تويتر».

ويعتزم «فيتسو» رئيس الوزراء السلوفاكي، افتتاح مقر أول سفارة لجمهورية سلوفاكيا في أبوظبي، خلال زيارته التي يقوم بها إلى الإمارات.

وأكد «هورنياك دوشان هورنياك» سفير سلوفاكيا في أبوظبي، أن رئيس الوزراء السلوفاكي سيفتتح مقر أول سفارة لجمهورية سلوفاكيا في أبوظبي ظهر اليوم في احتفال رسمي يشهده عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من حكومتي الإمارات وسلوفاكيا، موضحاً أن فيتسو سيبحث مع كبار المسؤولين في دولة الإمارات فرص الاستثمار وإقامة المشروعات المشتركة، إضافة الى توقيع عدد من اتفاقات التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأشار إلى أن بلاده تعتبر الإمارات الوجهة المثلى للاستثمار والتجارة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة مع توفر البنية التحتية المتطورة والتنويع الاقتصادي المدعوم بجودة الخدمات في مختلف القطاعات، لافتاً إلى أنه سيتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي وحماية الاستثمار.

وأكد «هورنياك» توفر العديد من القواسم الاقتصادية المشتركة بين الإمارات وسلوفاكيا، خاصة في التحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار، الذي يحتل أولوية لدى اقتصادَي الإمارات وسلوفاكيا، إذ تمثل العاصمة السلوفاكية، براتيسلافا، مركزاً لوجستياً مهماً في أوروبا، نظراً لموقعها الجغرافي المتميز في وسط القارة.

وأشار إلى أن الإمارات وسلوفاكيا وقعتا الشهر الماضي في أبوظبي، اتفاقية تعاون في مجال الخدمات الجوية، التي ستمهد الطريق نحو مزيد من التعاون المستقبلي في هذا القطاع وفتح خطوط جوية جديدة بين البلدين وزيادة عدد الرحلات المباشرة لتعزيز التنمية والسياحة في البلدين.

وأوضح أن سلوفاكيا تمتلك خبرة كبيرة في العلاج الطبيعي، وأن زيارات الإماراتيين إلى منتجع بيشتني في سلوفاكيا المتخصص بالعلاج الطبيعي في أوروبا يرجع تأسيسه إلى 40 عاماً مضت، مشيراً إلى توفر الفرص الاستثمارية المتبادلة. 

  كلمات مفتاحية

أبوظبي الإمارات محمد بن زايد سلوفاكيا

ماذا وراء النشاط الدبلوماسي الإماراتي مع الدول المجاورة لتركيا؟