الثلاثاء 24 مايو 2022 09:59 م

تتجه قطر إلى استثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني (12.5 مليار دولار) في بريطانيا، على مدار الأعوام الخمسة المقلبة.

وقالت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقا مع قطر، شمل قطاعات من بينها التكنولوجيا المالية والأمن الإلكتروني.

وجرى توقيع الاتفاق أثناء زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" إلى لندن.

وقال البيان: "وقعت المملكة المتحدة وقطر، شراكة استثمارية استراتيجية جديدة ستشهد استثمار الدوحة ما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني (12.5 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة".

وأضاف: "الاستثمارات ستكون في القطاعات الرئيسية للاقتصاد البريطاني، بما في ذلك التكنولوجيا المالية، والمركبات التي تنعدم فيها الانبعاثات، وعلوم الحياة، والأمن السيبراني".

وتابع: "من المتوقع أن يخلق الاستثمار وظائف عالية الجودة في الصناعات الجديدة في جميع أنحاء البلاد".

وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" وأمير قطر الشيخ "تميم" أجريا خلال لقاء لهما، مناقشات واسعة النطاق حول القضايا الجيوسياسية، واتفقوا على إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولفت إلى أن الجانبين ناقشا كذلك قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك العلاقات مع الجمهورية الإيرانية.

ونقل البيان عن رئيس الوزراء البريطاني قوله إن "إعلان اليوم عن استثمار يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني من أصدقائنا القطريين تصويت آخر على الثقة في الأعمال التجارية الرائعة والصناعات المتطورة في المملكة المتحدة".

وتابع: "ستخلق شراكة الاستثمار الاستراتيجي الجديدة بين المملكة المتحدة وقطر فرص عمل جيدة في جميع أنحاء البلاد في القطاعات الرئيسية، مما يحقق رؤيتنا للنمو الاقتصادي من خلال التجارة والاستثمار".

وقال "جونسون" إن "قطر شريك مهم للمملكة المتحدة تدعمها قيادة الشيخ تميم بن حمد".

وأضاف: "لقد أجرينا مناقشة غنية حول القضايا التي تهم كلا بلدينا، بما في ذلك تعزيز الاقتصاد، وضمان الاستقرار الإقليمي، وتحسين أمن الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا".

وبلغت قيمة التجارة بين المملكة المتحدة وقطر نحو 4.8 مليارات جنيه إسترليني (6 مليارات دولار)، العام الماضي، وتقدر قيمة الاستثمار القطري في الاقتصاد البريطاني بالفعل بأكثر من 40 مليار جنيه إسترليني (50.12 مليار دولار).

وفي وقت سابق الثلاثاء، أفاد جونسون في تغريدة على حسابه على تويتر، إنه التقى أمير دولة قطر، خلال زيارته للمملكة المتحدة.

وثمَّن رئيس الوزراء البريطاني ما سمّاه "الدور الريادي لدولة قطر في عمليات الإجلاء من أفغانستان".

والثلاثاء، قال الديوان الأميري القطري، في بيان، إن الشيخ "تميم" التقى ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز، في العاصمة لندن، وبحث علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين وسبل تطويرها.

ومساء الاثنين، وصل أمير قطر إلى العاصمة البريطانية لندن، في زيارة عمل، ضمن أحدث محطات جولته الدولية الموسعة.

وجاءت زيارة أمير قطر إلى لندن، بعد زيارته ألمانيا التي وصل إليها، الجمعة الماضي، حيث استعرض مع المستشار الألماني "أولاف شولتس"، علاقات البلدين الثنائية وسبل تطويرها وقضايا إقليمية ودولية، وذلك خلال جلسة مباحثات رسميّة في العاصمة برلين.

وقبيل الإعلان عن وصوله إلى لندن، ألقى الشيخ "تميم"، الإثنين، كلمة في منتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي بسويسرا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات